ميزانية جماعة طنجة برسم السنة المالية 2023 جاهزة للتنفيذ

06 يناير 2023 - 20:45

أصبحت ميزانية جماعة طنجة برسم السنة المالية 2023 جاهزة للتنفيذ بعد أن صادق عليها الوالي إثر التوصل بها من طرف، منير ليموري، رئيس المجلس الجماعي لطنجة، بناء على أحكام المادة 118 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

وينص القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات على أن المقرر المتعلق بالميزانية، والمقررات ذات الوقع المالي على النفقات والمداخيل، لا تكون قابلة للتنفيذ من طرف الجماعات إلا بعد التأشير عليها من قبل عامل العمالة أو الإقليم.

وتبلغ قيمة الميزانية، التي كان قد صادق عليها مجلس الجماعة بإجماع كل الفرق السياسية في دورة أكتوبر الماضية، مليارا و 194 مليون درهم، حيث اعتبر حينها رئيس المجلس الجماعي أن “هذه الميزانية واقعية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية”.

وفي تفاصيل ميزانية نفقاتها برسم سنة 2023، فضلا عن الزيادات التي تضمنتها هذه النفقات، وبخصوص الشؤون التقنية تظهر وثائق الميزانية أن صيانة الإنارة العمومية، ستكلف الجماعة خلال سنة 2023، قرابة 45 مليون درهم، بزيادة وصلت لنحو 32 في المائة، بفارق عن السنة المنصرمة قدر في 11 مليون درهم.

أما مصاريف صيانة المناطق الخضراء، فتم تحديدها في 75 مليون درهم بزيادة 3 ملايين درهم عن السنة الفارطة، وبخصوص مصاريف التشوير الطرقي والأفقي، فقد حددت في 10 ملايين درهم، بزيادة قدرها مليوني درهم عن السنة الفارطة، وصيانة كاميرات المراقبة المثبتة في الفضاء العام التي تشكل بندا جديدا، فقد خصص لها ضمن مشروع الميزانية نحو 150 مليون درهم .

وفيما يخص صيانة الشواطئ والمنشآت الرياضية فتم اعتماد نحو مليون درهم بزيادة وصلت إلى400 في المائة في سابقة من نوعها، ومساهمة الجماعة في مؤسسة التعاون البوغاز، حددت في 74 مليون درهم، أما مصاريف التدبير المفوض لقطاع النظافة، فحددت في 304 ملايين درهم، وهو البند الذي لم يعرف زيادة، حيث سجل خفض المبلغ بنسبة ناقص سبعة في المائة، بسبب التنبيهات التي تلقتها شركة النظافة مؤخرا، وبلغ مجموع هذا البند المرتبط بالشؤون التقنية نحو 608 ملايين درهم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *