شركة "شل" البريطانية للمحروقات تدفع 1.7 مليار جنيه إسترليني كضريبة استثنائية

06 يناير 2023 - 21:00

أعلنت شركة شل البريطانية العملاقة للنفط والغاز، الجمعة، أنها ستضطر لدفع 1.7 مليار جنيه إسترليني كضريبة غير متوقعة برسم الربع الأخير من عام 2022، تماشيا مع قرارات الاتحاد الأوربي والمملكة المتحدة بعد ارتفاع أسعار النفط.

وقالت الشركة في بيان إن “تأثير الضرائب الإضافية التي تم الإعلان عنها مؤخرا في الاتحاد الأوربي والتأثير المتأخر للزيادة” في ضريبة معادلة في المملكة المتحدة على نتائج الربع الرابع، يناهز ملياري دولار”.

وشددت، مع ذلك، على أنه سيتم التعامل مع هذه المبالغ كبنود استثنائية ولن يكون لها أي تأثير على النتيجة الفصلية المعدلة مع “تأثير محدود من حيث السيولة”.

وفي نهاية شهر نونبر، أعلنت الحكومة البريطانية أن الضريبة على أرباح الطاقة، التي تم فرضها في ماي، سترتفع من 25٪ إلى 35٪ وسيتم تمديدها لمدة ثلاث سنوات، حتى عام 2028. وهكذا تنوي لندن الاعتماد على الشركات التي حققت أرباحا مضاعفة مع ازدهار الطاقة منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

من جانبه، تبنى الاتحاد الأوربي في نهاية شتنبر “مساهمة تضامنية مؤقتة” من المفترض أن يدفعها منتجو وموزعو النفط والغاز والفحم الذين حققوا أرباحا هائلة بفضل ارتفاع الأسعار في أعقاب الحرب.

وستنشر شركة شل نتائجها السنوية والرابعة في 2 فبراير. وفي الربع الثالث، وصلت أرباحها إلى حوالي 8.2 مليارات جنيه إسترليني (9.5 مليارات دولار)، بعد مكاسب قياسية في الربع الثاني عندما أعلنت شركة النفط العملاقة عن أرباح قدرها 11.5 مليار دولار.

كلمات دلالية
المحروقات، شركة شل

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *