البرلمان يستفسر عن الكيفية التي ستؤمن بها الحكومة مخزون أدوية مرضى السرطان

08 يناير 2023 - 21:30

يشتكي مرضى السرطانات المتقدمة من نفاد مخزون الأدوية الخاصة بهم، وهي المعاناة التي نقلها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب من خلال سؤال شفوي يتضمنه جدول أعمال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية لمجلس النواب ليوم غد الإثنين.

وحسب السؤال الشفوي للفريق الاشتراكي فإن “المرضى الذي يعانون من سرطانات متقدمة يحتاجون أثناء خضوعهم للعلاج أدوية مكثفة لتهدئة الآلام”، مشيرا إلى أن معاناة هذه الفئة من المرضى “تزداد حدة وقسوة عندما لايجدون في الصيدليات أدوية مسكنة لآلامهم، وهو ما يسجل حاليا مع الأدوية الناجعة التي لم يعد لها أثر في الصيدليات”.

وأوضح بأن “مرضى السرطان عندما يصلون لهذه المرحلة يحتاجون لتوفير شروط الراحة للحد من قسوة المعاناة، والبحث عن الأدوية يزيد من مضاعفاتهم النفسية”.

السُؤال الشفوي موجه إلى خالد آيت طالب وزير الصحة ضمن 14 سؤالا منها سؤال حول “التخفيف من معاناة مرضى السرطان” لفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب.

بالإضافة إلى سؤال حول “الأسباب الكامنة وراء عدم توفر الأدوية المعالجة لمرض الضمور العضلي الشوكي”، للفريق الدستوري الديموقراطي الاجتماعي، و”المشاكل التي يعاني منها الأشخاص المستفيدون سابقا من نظام المساعدة الطبية راميد” للفريق الحركي، و”الإجراءات المتخذة لتسيير ولوج المواطينن لمختلف الخدمات الصحية” لفريق الأصالة والمعاصرة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *