وزير الصحة يأمل إنهاء معاناة نساء قرويات حوامل يقطعن "عشرات الكيلومترات" للوصول إلى المستشفى

09 يناير 2023 - 19:00

انتقدت مديحة خيير، عضوة الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، “تهميش وزارة الصحة سكان البوادي بإقليم بني ملال، الذين وضعتهم الطبيعة في عزلة ونسيتهم الوزارة”.

وأوضحت خلال جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الإثنين، بأن 90 في المائة من النساء الحوامل ببوادي بوتفردة وتيزي نسلي وأغبالة وقرى أخرى يقطعن عشرات الكيلومترات ويمشين لساعات طويلة في ظروف مناخية سيئة للوصول إلى مستشفى القرب بقصبة تادلة، ليصطدمن بغياب طبيب النساء والتوليد والتجهيزات الطبية”.

وأضافت بأن هذا المستشفى يستقبل حوالي 260 ألف نسمة، مشيرة إلى أن الميزانية المخصصة لوزارة الصحة لا تظهر على أرض الواقع بهذه المنطقة التي تعاني حيفا كبيرا، مطالبة بالعدالة المجالية.

وردا على ذلك، قال الوزير “إن مشروع بناء مستشفى جامعي بجهة بني ملال أزيلال، من شأنه سد الخصاص المسجل بهذه المنطقة”، وأرجع سبب غياب العدالة المجالية إلى عدم التوزيع العادل للموارد البشرية الصحية الذي يحول دون استعمال التجهيزات الطبية.

وأضاف بأنه يعول على البرنامج الطبي الجهوي لإعادة توزيع الموارد البشرية بقطاع الصحة، والذي يعول عليها لتقليص الفوارق المجالية.

وذكر بأنه بفضل تنفيذ وزارته سنويا برنامج “رعاية” في سبع جهات، بالإضافة إلى بناء دور الأمومة، تقلص معدل وفيات الأمهات أثناء الولادة بمعدل 38 في المائة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *