ابن كيران: إذا لم تتمكن الحكومة من كسب ثقة الشعب فعليها إعادة الانتخابات

14 يناير 2023 - 17:30

قَال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، “لاخوف على المغرب من إعادة الانتخابات إذا لم تتمكن الحكومة من كسب ثقة الشعب”.

وأضاف خلال افتتاح الدورة العادية للمَجلس الوطني لحزبه المنعقد اليوم السبت ببوزنيقة، بأن أرقام المندوبية السامية للتخطيط، تخبرنا باستمرار فقدان ثقة الشعب بالحكومة، وإذا استمر ذلك فينبغي الرجوع إلى المجتمع وإخباره بالحقيقة، وإعادة الانتخابات”.

وأوضح بأن المغرب بلد مستقر ولا يمكن الخوف عليه بسبب إعادة الانتخابات، لكون هذا الاستقرار غير مرتبط بالحكومة بل يضمنه جلالة الملك محمد السادس.

وقال إذا بدا للحكومة أن إجراء الانتخابات هو الصواب فعليها أن تبادر بذلك دون خوف، “فهاهي إسرائيل التي نعيب عليها أجرت في خمس سنوات أربع انتخابات”.

ويذكر أن نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من قبل المندوبية السامية للتخطيط، أفادت بأن مؤشر ثقة الأسر تابع خلال نهاية سنة 2022، منحاه التنازلي ليصل لأدنى مستوى له منذ بداية البحث سنة 2008.

وكان برلمان البيجيدي في دورته المنعقدة في فبراير الماضي، اعتبر أن الحكومة الحالية المنبثقة عن انتخابات الثامن من شتنبر تعاني من أزمة مشروعية وفعالية وتواصل.

وأشار إلى أن الجواب الصحيح على فشل الحكومة في الوفاء بوعودها “لايمكن أن يكون إلا بانتخابات جديدة حرة ونزيهة وشفافة وعبر صنادق الاقتراع وليس عبر تغيير رئيس حكومة بآخر”.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *