بنكيران يتهم عيوش بـتخريب المجتمع و"يتحداه" أن يحصل على دعم لإنتاج أفلام حول شخصيات مثل طارق بن زياد

15 يناير 2023 - 13:00

دعا عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، المخرج المغربي نبيل عيوش إلى إنتاج أفلام سينمائية عن شخصيات تاريخية مثل طارق ابن زياد والمولى إدريس والمولى إسماعيل.

وأضاف خلال افتتاح الدورة العادية للمجلس الوطني لحزبه المنعقدة أمس السبت ببوزنيقة، حينئذ سنرى هل ستحصل على الدعم الذي تحصل عليه حاليا أم سيتم حرمانك منه.

وتابع “إن أسرة لا تكف عن إنتاج أفلام تنبش في الأشياء السيئة في المجتمع، والافتخار بذلك في المهرجانات التي تنال فيها التنويه وتحصل على جوائز وميداليات”.

واستدل رئيس الحكومة الأسبق، في كلامه بالآية القرآنية التي يقول فيها الله تعالى “لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم”.

وتابع مخاطبا عيوش “إن هذا ليس طريقا مشرفا، لأنك تنال الدعم لتخريب مجتمعك ودولتك”، مضيفا ” أنت محمي وتحصل على الدعم العمومي بينما يتم حرمان ممثلين قضوا حياتهم في المسرح والسينما وهم حاليا يشتغلون عندك”.

ويذكر أن نبيل عيوش أخرج قبل سبع سنوات فيلما بعنوان “الزين اللي فيك”، أو “much loved” مخلف جدلا واسعا في أوساط المواقع الاجتماعية، نال انتقادات لاذعة لتقرر السلطات المختصة منع عرضه في القاعات السينمائية المغربية.

كما أثار فيلم “أزرق القفطان” لزوجة نبيل عيوش المخرجة المغربية مريم التوزاني، خلال عرضه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته التاسعة عشر، قبل أسابيع جدلا لتضمنه مشاهد إباحية بين بطل الفيلم وشاب آخر.

التوزاني قالت في تصريح سابق لـ”اليوم24” إن فيلمها رسالة تشجع على الحب فقط، من خلال لفت الأنظار إلى القفطان المغربي الأصيل، لكنها ربطته بالبطل المثلي “معلم الصناعة التقليدية”.

ولم يتم عرض الفيلم بعد عرضه في القاعات السينمائية في المغرب وسط ترقب لإثارته ضجة بسبب دفاعه عن المثلية في مجتمع مسلم.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *