الحكومة تخطط لدعم منح المتدربين في التكوين المهني بإجراءات اجتماعية

25 يناير 2023 - 23:30

أقر يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بعدم كفاية المنح المقدمة لطلبة التكوين المهني في المغرب، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على معالجة الإشكال الاجتماعي في القطاع في إطار جديد.

وردا على سؤال تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أكد السكوري أنه وبالرغم من المجهود المالي الذي بذلته الحكومة برفع ميزانية المنح  بـ20 في المائة وإجمالي 150 مليون درهم، فإن 40 ألف فقط من منتسبي التكوين المهني يحصلون على المنحة من أصل 660 ألف متدرب ومتدربة.

وقال السكوري، إن وزارته حاولت حل الإشكال بتوفير السكن للمتدربين لتخفيف التكلفة عليهم، حيث تضم الداخليات 15 ألف سرير، لإعفاء عدد كبير من الأسر التي تضطر إلى تغيير مقر سكناها للاقتراب من مكان تدريب أبنائها.

أما في القطاع الخاص، فسجل السكوري، أن الدولة تقدم منحا لمؤسسات التكوين الخاص كمساهمة في تخفيف تكلفة التكوين التي يستفيد منها المتدرب في نهاية الأمر.

ورغم كل ذلك، يقول السكوري، فإن هذه الإجراءات تبقى غير كافية، مؤكدا أن الوزارة بقرار من رئاسة الحكومة قررت العمل على استراتيجية خاصة بالشق الاجتماعي في التكوين المهني ستكون بديلا عن الإجراءات السابق ذكرها.

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *