الملك خوان كارلوس الأول يوقع تنازله عن العرش لصالح الأمير فيليبي

18 يونيو 2014 - 18:54


وجرى حفل توقيع القانون التنظيمي حول تنازل الملك خوان كارلوس الأول عن العرش، والذي كان قد صادق عليه مجلسا البرلمان، بقاعة الأعمدة في القصر الملكي بمدريد، بحضور أميري أستورياس الأمير فيليبي وليتيسيا، وابنتيهما ليونور وصوفيا، والملكة صوفيا، وباقي أعضاء الأسرة المالكة، وأزيد من 160 مدعوا. 

كما حضر الحفل الرسمي، الذي بدأ بعزف النشيد الوطني وقراءة القانون التنظيمي حول التنازل عن العرش، رؤساء الحكومة السابقين، فيليبي غونزاليث، وخوسيه ماريا أثنار وخوصي لويس ثاباتيرو، وجميع أعضاء الحكومة، إلى جانب زعماء النقابات ورئيسي مجلس النواب، خيسوس بوسادا، ومجلس الشيوخ بيو غارسيا اسكوديرو، ماركيز وشخصيات أخرى. 

وبعد توقيعه من قبل الملك خوان كارلوس، وقع على هذا القانون رئيس الحكومة، ماريانو راخوي، موافقا بذلك، وبشكل نهائي، على هذا التنازل. 

وبذلك يسلم خوان كارلوس، 76 سنة، الحكم إلى الأمير فيليبي، الذي سيصبح، وهو في ال 46 سنة، بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس فيليبي السادس، الملك الجديد لإسبانيا، بمجرد أن يتم نشر قانون التنازل في الجريدة الرسمية. 

وكان الملك خوان كارلوس قد أعلن يوم ثاني يونيو، قراره التنازل عن العرش لتمهيد الطريق أمام "جيل جديد وشاب" يجسده الأمير فيليبي. 

واعتلى خوان كارلوس عرش إسبانيا يومين بعد وفاة فرانكو في 22 نونبر 1975.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي