77 في المائة من المغاربة يرغبون في زيادة استعمال العربية والأمازيغية في التلفزيون والاذاعة و23 في المائة يريدون اللغات الأجنبية

09 فبراير 2023 - 18:30

طَالب أزيد من 39 في المائة من المغاربة بالزيادة في استعمال اللغة العربية الفُصحى في الإعلام السمعي البصري، وفق نتائج دراسة أعدها مجلس النواب.

كما طالب 30 في المائة من المغاربة بالزيادة في الدارجة المغربية المحلية و15 في المائة منهم بالزيادة في اللغة الإنجليزية، فيما طالب 8 في المائة بالزيادة في اللغة الأمازيغية، و6 في المائة بالزيادة في اللغة الفرنسية.

واظهرت الدراسة أن 77 في المائة من المغاربة يرغبون في زيادة استعمال العربية والأمازيغية في التلفزيون والاذاعة و23 في المائة يريدون اللغات الأجنبية.

الدراسة تم تقديمها، أمس الأربعاء، وحملت عنوان “القيم وتفعيلها المؤسسي: تغييرات وانتظارات لدى المغاربة”، أنجزها المركز البرلماني للأبحاث والدراسات التابع لمجلس النواب.

وأطلقها مجلس النواب بغرض تحديد أهم التغيرات القيمية التي حصلت في المجتمع المغربي الراهن، إضافة إلى اتجاهات وانتظارات المواطنات والمواطنين بخصوص مدى تفعيل القيم في المؤسسات العمومية والخاصة والمدنية من قبيل الأسرة، والمستشفى، والمدرسة، والمقاولة، والإدارة، والمحكمة، والجامعة، والإعلام، والجمعية.

وشملت عينة الدراسة كافة جهات المملكة بمشاركة 1600 مستجوبا تم توزيعهم وفقا للحجم السكاني للمدن والجماعات بالوسط القروي.

وتعني هذه الدراسة كل شخص، رجل أو امرأة، يتراوح سنه ما بين 18 و65 سنة، مقيم في المغرب وفي منطقة البحث لمدة تعادل أو تفوق 6 أشهر، وذو جنسية مغربية. واستغرقت مدة إنجاز هذه الدراسة 10 أشهر تقريبا، بدءا من شهر فبراير 2022.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي