%61 من القاصرين المعتقلين بالسجون انقطعوا عن الدراسة و72% ينحدرون من الدار البيضاء

28 فبراير 2023 - 10:45

أفادت دراسة ميدانية للمرصد الوطني للسجون تم تقديمها اليوم بالرباط  أن %61 من القاصرين المعتقلين بالسجون  انقطعوا عن الدراسة.

وتبين أن المستوى الدراسي لأكثر من نصف الأحداث المستجوبين هو المستوى الإعدادي، أي بنسبة 52%، في حين أن 24% منهم مستواهم ثانوي و 17.5 % جامعي، و%4.5 لم يتجاوزوا المرحلة الابتدائية، بينما التحق 1.5% بالتكوين المهني في حين أن حدثا واحدا لم يسبق له التمدرس. وتبين من الدراسة.

وتظهر نتائج المقابلات، أن 23 في المائة من الأحداث انقطعوا عن الدراسة بسبب مشاكل عائلية، بينما لم يرغب حوالي 19في المائة في مواصلة دراستهم بسبب الطيش والتهور في من حين أن 16 في المائة تم فصلهم بسبب التكرار او لأسباب أخرى وأكثر من 24% انقطعوا عن إلى الدراسة لأسباب اقتصادية أو اجتماعية، و5% لأسباب تعود لاعتقالهم ومحاكمتهم، و %4 بسبب العمل أو البحث عن عمل 4% لمتابعة تكوين مهني، 3 بسبب الإدمان، 2 بسبب وفاة أحد الوالدين، ونزيل واحد فقط ترك المدرسة بسبب المرض
وفقا لنتائج للدراسة، فإنه من بين 61% من الأحداث المستجوبين الذين انقطعوا عن الدراسة انقطعوا عن الدراسة قبل مدة تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات بنسبة 45في المائة، و 32 في المائة قبل فترة تتراوح من خمس إلى 10 سنوات، و16 لمدة عامين و %4 لمدة عام واحد و 4% لأكثر من 10 سنوات.

وتبين ان اغلبية السجناء القاصرين الذين تمت مقابلتهم كانوا يقطنون قبل اعتقالهم في مدينة الدار البيضاء، بنسبة 72، ويقطن حوالي 8 % بجهة الدار البيضاء المحمدية وجهة الرباط سلا القنيطرة في حين أن 4% كانوا يسكنون في مدن أخرى (كأكادير وازرو، ووزان).

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي