4% من ساكنة بلجيكا مغاربة

12 يوليو 2014 - 22:09
حسب التقرير الأخير لمركز البحث الديموغرافي والمجتمعات بجامعة لوفان لانوف الكاثوليكية، وصلت أعداد مغاربة المملكة البلجيكية سنة 2012 إلى حوالي 429 ألف و580 شخصا أي حوالي 3,9 ٪ من مجموع سكان الأراضي البلجيكية . هذا التقرير، عزا التزايد المهم للمغاربة في هذا البلد الأروبي إلى أن الساكنة البلجيكية من أصل مغربي تتميز بدينامية ديموغرافية مهمة تزداد وتيرتها بفعل استمرار تدفق المهاجرين، خصوصا عن طريق طلبات التجمع العائلي، وذلك بعد أن قررت السلطات البلجيكية إغلاق حدودها أمام هجرة العمالة سنة 1974.
 
وسجل نفس المصدر أن أغلبية كبيرة من مغاربة بلجيكا اكتسبت المواطن  البلجيكية بعد إصلاح قانون الجنسية البلجيكية حيث نال 80% منهم الجنسية سنة 2012. وأوضح التقرير أن أغلبية هذه الساكنة تتمثل في الناشطين الذي تتراوح أعمارهم ما بين 25 و44 سنة والصغار أقل من 15 سنة. في وقت تستقر فيه هذه الساكنة بالخصوص في المدن الكبرى خاصة بروكسيل وأنفيرس.
 
وأبرز التقرير " ضعف الإقبال على العودة " بالنسبة للمهاجرين من حاملي الجنسية المغربية وأبنائهم، مشيرا إلى أن وسائل الإدماج كالحصول على الجنسية تشجع على ارتباط أكبر ببلد الاستقبال وتقلل من احتمالات العودة دون أن يعني ذلك استبعاد حركية دائرية لهؤلاء بين البلدين .

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي