صفقة طائرات بين السعودية و"بوينغ" بحوالي 37 مليارا

15 مارس 2023 - 16:40

وقعت السعودية وشركة بوينغ عقدا بمقتضاه ستقوم شركتا طيران سعوديتان بشراء 78 طائرة بوينغ 787 مع الحصول على خيارات لشراء 43 طائرة أخرى.

وأعرب البيت الأبيض اليوم الثلاثاء عن سعادته جراء تمكن « بوينغ أخيرا من إبرام هذه الصفقة مع السعودية بعد مفاوضات امتدت لسنوات ».

وأعلنت « بوينغ » المصنّعة للطائرات أن شركتي « طيران الرياض » و »الخطوط الجوية السعودية » قدّمتا طلبية للحصول على 39 طائرة من طراز « 787 دريملاينر » للمسافات الطويلة لكل منهما، وطرحتا احتمال شراء 43 طائرة إضافية لكليهما، أي 121 طائرة في المجمل.

ومع احتساب الطائرات الـ43 الإضافية المحتمل شراؤها، ستكون هذه الطلبية خامس أكبر طلبية من حيث القيمة تتلقاها شركة بوينغ التي لم ترغب بتحديد قيمة الصفقة ولا كيف ستُقسّم الطائرات بين طرازَي « 9-787″ و »10-787 ».

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو « إن الصفقة نصر واضح للمصنعين والعمال الأمريكيين، فهي تدعم أكثر من 140 ألف وظيفة في أكثر من 300 جهة توريد لبوينغ عبر 38 ولاية ».

وقالت بوينغ في بيان « إن هذا الاتفاق يندرج في إطار الخطة الاستراتيجية السعودية الأوسع الهادفة إلى تحويل البلاد إلى مركز عالمي للطيران ». لكن الشركة المصنعة لم تحدد موعد تسليم الطائرات.

وأعلنت السعودية الأحد الماضي إطلاق ناقل جوي جديد تحت اسم شركة « طيران الرياض »، تعود ملكيّتها لصندوق الاستثمارات العامة وهو صندوق الثروة السيادية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي