محمد السادس لن يحضر القمة الاميركية-الافريقية

01 أغسطس 2014 - 15:00


وأضاف المسؤول في الادارة الاميركية لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان العاهل المغربي الملك محمد السادس سيغيب بدوره عن القمة المقررة من 4 وحتى 6 غشت الجاري. وقال ان "الرئيس المصري والعاهل المغربي لن يحضرا القمة".

وكانت واشنطن اعلنت في البداية انها لن تدعو مصر, التي تعتبر حليفة اساسية للولايات المتحدة في الشرق الاوسط, لحضور هذه القمة بسبب اطاحة الجيش المصري بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو ,2013 ولكنها عادت في 14 يوليوز الفائت واعلنت انها غيرت رأيها ووجهت دعوة الى السيسي لحضور القمة.

ومؤخرا استعادت مصر عضويتها الكاملة في الاتحاد الافريقي, بينما كانت هذه العضوية علقت اثر الاطاحة بمرسي. وقالت واشنطن ان عضوية الاتحاد هي معيار اساسي في اختيار الدول الافريقية التي ستشارك في هذه القمة.

ودعي زعماء 50 دولة افريقية للمشاركة في قمة واشنطن في حين حجبت الدعوة عن اربع دول فقط هي السودان واريتريا وزيمبابوي وجمهورية افريقيا الوسطى.

من ناحية اخرى فان الولايات المتحدة لا تزال حتى الان, قبل ايام معدودة من بدء القمة, غير قادرة على نشر قائمة باسماء رؤساء الدول والحكومات الافارقة الذين سيلبون الدعوة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي