مبادرات لدعم المكفوفين بتطوان وسلا تحضى بدعم قناة العربي القطرية

17 أبريل 2023 - 10:30

ختمت المبادرات المغربية مشاركتها في برنامج « أثر » الإنساني المعروض على قناة العربي 2 خلال شهر رمضان، والتي شملت حلقتين عرضت ثانيهما مساء أمس الأحد.

وكانت المبادرتان المغربيتان قد سجلتا حضورا لافتا في البرنامج، من ناحية الموضوعات التي ركزت على مسارات تعطي أملا جديدا لمن يواجهون مصاعب قاهرة في حياتهم اليومية، مقدمة نموذجا مميزا في التحدي والإصرار لبلوغ الهدف.
الحلقة الأولى تمت في مدينة تطوان وجاءت تحت عنوان « طريق البصيرة »، وخصصت للتعريف بنشاطات إدماج المكفوفين وحديثي الإصابة بكف البصر في المجتمع من جديد. نشاطات يشرف عليها فريق جمعية « لويس برايل » الناشطة منذ أكثر من 15 سنة تهدف إلى إعادة الثقة بالنفس للمكفوفين، وإكسابهم المهارات الحياتية التي تمكنهم من الاعتماد الكامل على أنفسهم كاستخدام الهاتف الذكي والكمبيوتر والمشي بالعصا البيضاء، إضافة إلى تعليم القراءة بلغة برايل لتسهيل مواصلة الدراسة. كما تنظم الجمعية نشاطات مهنية تمكن مجتمع فاقدي البصر من كسب مهارات مؤهلة للاندماج في سوق العمل، بما يدفعهم للمضي قدما في حياتهم، وتحقيق الاستقلالية التامة.
أما الحلقة الثانية فسجلتها القناة في مدينة سلا للتعرف على مبادرة « فرصة ثانية »، وهي مبادرة ذات طابع مهني بحت، تهدف حسب مؤسسيها إلى توفير تدريبات مهنية متخصصة في مجالات مختلفة تشمل الخدمات والحرف كالطبخ والحلاقة والتصوير وغيرها، إضافة إلى تقديم دروس إضافية ومتابعة في مجال تأسيس الأعمال والمقاولاتية. الحلقة تميزت بعرض شهادات لمشاركين سابقين في مختلف البرامج تمكنوا من تأسيس أعمال ناجحة، ومنهم من عاد إلى الجمعية كمدرب يقدم ما اكتسبه من مهارات لطلبة جدد.
يجدر بالذكر أن برنامج أثر يعرض يوميا على قناة العربي 2 على الساعة 3 مساء بتوقيت المغرب، فيما تنشر جميع الحلقات بعد بثها على الموقع الرسمي للقناة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي