الأمم المتحدة تحتج على واشنطن جراء التنصت على اتصالات أمينها العام

19 أبريل 2023 - 01:00

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أنها أعربت رسميا للولايات المتحدة عن « قلقها » إزاء تقارير صحافية نقلت عن وثائق مسربة أن الاستخبارات الأمريكية تنصتت على اتصالات الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، للصحافيين إن المنظمة الدولية تدين « أعمالا تتعارض مع التزامات الولايات المتحدة ».

وأضاف المصدر ذاته، « لقد أعربت الأمم المتحدة رسميا للبلد المضيف عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة التي تفيد بأن اتصالات الأمين العام وغيره من كبار مسؤولي الأمم المتحدة خضعت لمراقبة وتدخل من قبل الحكومة الأمريكية ».

وقال إن « الأمم المتحدة أوضحت أن مثل هكذا إجراءات تتعارض مع التزامات الولايات المتحدة بموجب ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة ».

وكانت صحيفة « واشنطن بوست » نقلت عن وثائق سرية للبنتاغون تم تسريبها أن الولايات المتحدة تنصتت على محادثات أجراها غوتيريش مع مسؤولين آخرين في الأمم المتحدة، لا سيما بشأن أوكرانيا.

ووجهت محكمة فدرالية أمريكية، الجمعة، إلى جندي شاب لائحة اتهام لتسريبه سلسلة وثائق دفاعية سرية، تتعلق خصوصا بالحرب في أوكرانيا، في معلومات أدى انكشافها لوضع واشنطن في موقف حرج.

(وكالات)

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي