احتجاجات قبالة محكمة الاستئناف بالرباط على خلفية محاكمة شبان اعترضوا على هدم سكن صفيحي بالصخيرات

25 مايو 2023 - 01:00

تعتزم هيئات سياسية وحقوقية ونقابية تنظيم وقفة احتجاجية، الخميس، أمام مقر محكمة الاستئناف بحي الرياض بالرباط، للمطالبة بالإفراج الفوري عن 9 موقوفين بينهم 3 قاصرون في أبريل المنصرم، على خلفية مُواجهات عنيفة اندلعت بين ساكنة دوار لمحيجر بالصخيرات والقوات العمومية أدت إلى عدد من الاعتقالات.

ووفق دفاع المتهمين المحامية بهيئة الرباط نعيمة الكلاف، سيشرع صباح الخميس قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في مسطرة الاستنطاق التفصيلي مع الموقوفين بتهم منها « عرقلة الطريق العمومي وإهانة موظفين عموميين ».

وهاجم مجموعة من السكان القوات العمومية بالحجارة، رافضين عملية الهدم، مطالبين بالالتزام باتفاقية موقعة سنة 2004 المشتركة بين وزارة الإسكان ومجموعة العمران وعمالة الصخيرات تمارة وجماعة الصخيرات، والقاضية بإسكان 703 أسرة في 483 قطعة أرضية بعين المكان طبقا لتصميم التجزئة المخصص لهذا الشطر، وذلك على غرار نظرائهم بالشطر الأول.

منظمو الوقفة يلتئمون في إطار « هيئة الدعم السياسي والحقوق والنقابي لمرحلي ومعتقلي دور الصفيح بالصخيرات » وتتكون من الفروع الإقليمية بالصخيرات تمارة لكل من الحزب الاشتراكي الموحد، والنهج الديمقراطي العمالي، والهيئة المغربية لحقوق الإنسان، والجامعة الوطنية للتعليم « التوجه الديمقراطي »، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وسبق لهذه الهيئة، انتقاد ما أسمته، “سوء التدبير” لملف إعادة إيواء دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة، و”تشريد آلاف الأسر من الطبقات التي تعاني من الهشاشة بالإقليم، من خلال اعتماد السلطات مقاربة أمنية”.

وبدأت السلطات المحلية بمدن تمارة والصخيرات، قبل أسابيع في هدم الأحياء الصفيحية، الذي عرف توترات في عدد من المناطق أدت إلى الدخول في مواجهات مع السلطات مثلما هو الشأن في دوار محيجير، نتجت عنها عدة اعتقالات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي