"الغرس العشوائي للنخيل" بالمدن يغضب نشطاء البيئة

04 يونيو 2023 - 23:30

دعت “حركة مغرب البيئة 2050″، وزير الداخلية عبد الوفي لفتيت، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، بالإضافة إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، إلى توقيف الغرس العشوائي للنخل بمدن المغرب خارج المجال الواحات.

يأتي ذلك في مراسلة وجهتها إلى الوزارء ورؤساء الجماعات، وأضافت أن “الغرس العشوائي للنخل بالمدن ظاهرة تنامت وعممت في السنوات الأخيرة بشكل كثيف، وغير معقلن بجميع جهات المغرب”.

وشددت على أن “الغرس العشوائي للنخل بالمدن مبنية على المصالح الخاصة والربح السريع، واعتبرتها ممارسة ترابية وبيئية غير مسؤولة”

ولفت المصدر نفسه إلى  أن”المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث التنوع البيولوجي على مستوى المتوسط، وهي خصوصية متفردة تستحق الإهتمام العالي والحرص الشديد على ثرواتنا الطبيعية ذات الطابع الهش”.

وأوردت، الحركة التي تضم متخصصين ومهندسين في مجال البيئة، أن النخيل “بنوع الفنيكس داكتيليفرا أو النخل البلدي يتوقف مستواه البيومناخي بجهة مراكش شمالا وفكيك شرقا”.

وشددت على أن ” مدبري الفضاء العام بجل الجماعات الترابية”، فرضوا “النوع الدخيل الأمريكي الأصل “الواشنطونيا” أو “البريتشارديا”، واصفة هذا السلوك “باللامسؤول” بـ”الجريمة البيئية والتراثية”، وأوضحت أن “غرس النخيل خارج مجاله الواحاتي خطأ مهني بيئي فادح”، مشيرة إلى أن عدم التدخل لوقفها “بات جريمة في حق الأجيال المقبلة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التالي