برلماني ينقل مقترحات جمعية بشأن العناية بمرضى السرطان إلى وزير الصحة

10 يونيو 2023 - 10:00

نقل صلاح الدين شنقيط، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، مقترحات توصل بها من جمعية « الطموح لمساندة مرضى السرطان »، إلى خالد آيت الطالب وزير الصحة، من شأنها ضمان حقوق مرضى السرطان، خاصة النساء والأشخاص في وضعية الهشاشة، في العلاج والتكفل والرعاية.

وتقترح الجمعية جعل مرضى السرطان في وضعية هشاشة وفقر ذوي أولوية التغطية الصحية المجانية، وأيضا إعفاء مريضات السرطان في وضعية هشاشة اجتماعية من المساطر الإدارية المعقدة في كافة مراحل العلاج.

كَما اقترحت إقرار آليات ناجعة للرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لمرضى السرطان المعوزين، وتفعيل ودعم صندوق دعم مرضى السرطان، والتزام مراكز العلاج بمتطلبات ومواعيد البرتوكولات العلاجية، وتوفير الأدوية الخاصة بمرضى السرطان، خلال جميع مراحل العلاج الكيماوي والإشعاعي والهرموني.

وأيضا توفير التجهيزات وآليات الفحص بالأشعة والتقيد بمواعيد العلاج والفحوصات في آجال أقصاها شهرا للحالات المستقرة، وإلغاؤها للحالات المستعجلة وإعادة النظر في مواعيد العلاج الإشعاعي، التي يجب أن تكون داخل أجل ستة أسابيع بعد العلاج الكيماوي لضمان عدم ضياع مفعول العلاج الكيماوي وكلفته، وإحداث مراكز القرب الخاصة بمرضى السرطان، للتوعية والكشف المبكر.

وساءل عضو فريق الأصالة والمعاصرة، عن إمكانية الاستجابة لهذه المقترحات، وأيضا مدى اندراجها في برنامج الوزارة للرقي بالعلاجات المقدمة لهذه الفئة من المرضى.

وذكر بأن المغرب ورغم المجهودات التي يبذلها للوقاية من مرض السرطان وعلاجه، إلا أن الأعداد المتزايدة للمصابين بمرض السرطان، بالإضافة إلى الاختلالات التي تعرفها المنظومة الصحية تُضْعف فعالية البرتوكولات العلاجية، بما يعيق حق المرضى في الولوج إلى العلاج، خاصة الفئات الهشة والمعوزة منهم، مما يُضاعف من معاناتهم ومعاناة أسرهم، ويمس بكرامتهم، بل ويؤدي في حالات كثيرة إلى استفحال مرضهم ووفاتهم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي