93 في المائة من المجال المغربي مهدد بالتصحر بحسب المدير العام لوكالة المياه والغابات

15 يونيو 2023 - 22:00

أفاد عبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، بأن 93 في المائة من المجال المغربي مهدد بظاهرة التصحر بسبب مناخه الجاف أو شبه الجاف.

وأضاف خلال اللقاء الذي نظمته وكالته اليوم الخميس بسلا، بأن محاربة هذه الظاهرة لن تتم دون المساهمة الرئيسية للمرأة نظرا لدورها في التدبير المستدام للأراضي والفلاحة المعيشية.

وتم خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار « المرأة وأرضها وحقوقها » توقيع اتفاقية تعاون بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الفرنسية للتنمية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز مبادئ التمكين الاقتصادي للمرأة والمساواة بين المرأة والرجل والعمل على التغلب على الحواجز المتوارثة بين الجنسين في مجال التدبير المستدام للموارد الطبيعية واستصلاح الأراضي.

ويعد المغرب من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ويبذل في هذا الشأن مجهودات لتحقيق التوازن البيولوجي بهدف تثمين الأراضي وتكوين الثروة لصالح السكان المحليين، ومن هذا المنظور تعزيز استراتيجية غابات المغرب 2020 2030 التي أطلقها الملك محمد السادس 2020.

ويذكر أنه حاليا يتم تنفيذ مشاريع تركز على دعم التمكين الاقتصادي للمرأة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ في مناطق من المغرب بالتعاون مع الشركاء التقنيين والماليين.

وتهم مشروع FERMA مرونة المرأة القروية في الأطلس المتوسط بقيمة 7 ملايين أورو ومشروع COPFAM بقيمة 5.6 ملايين أورو بدعم من التعاون الكندي.

بالإضافة إلى مشروع المهن الخضراء لتعزيز الوظائف الخضراء للشباب في المناطق القروية والجبلية بقيمة 5.5 ملايين أورو بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبرنامج” غاباتي حياتي” بقيمة 100 مليون أورو بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأيضا مشروع الأنشطة بالفضاءات الخضراء في خدمة التنوع البيولوجي بالمنتزه الوطني لإيفران ممول من الصندوق الفرنسي للبيئة بـ 1.8 مليون أورو. وبرنامج الأرض الخضراء بدعم من الاتحاد الأوربي بقيمة 115 مليون أورو.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي