تقرير: البلاستيك والبوليستير يمثلان 92 في المائة من النفايات بشواطئ المغرب

20 يونيو 2023 - 17:30

كشفت نتائج أحدث رصد لجودة رمال الشواطئ المغربية بأن البلاستيك والبوليستيرين يمثلان 92 في المائة من مجموع النفايات التي تم جمعها على مستوى هذه الفضاءات .

ووفق نتائج تقرير وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول « رصد جودة مياه الاستحمام والرمال للشواطئ المغربية »، والذي قدمت نتائجه اليوم الثلاثاء بالرباط، فإن توزيع النفايات على مستوى الشواطئ التي خضعت للرصد يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات تنتمي إلى صنف البلاستيك /البوليستيرين بنسبة 92 في المائة من مجموع النفايات التي تم جمعها.

وقالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، في الندوة الصحفية التي خصصت لتقديم هذه النتائج، إن عمليات رصد جودة الرمال شملت 61 شاطئا منها 38 على الساحل الأطلسي و23 على الساحل المتوسطي، وهمت بالخصوص التحاليل الكيميائية والفطرية وتوصيف النفايات البحرية وخاصة البلاستيكية.

وأضافت أن النتائج أسفرت عن أن 70 إلى 80 في المائة من النفايات المتواجدة في البحار والسواحل تأتي من مصادر برية.

وبينت النتائج كذلك أن بعض الأصناف الفرعية كـ »أعقاب السجائر » والسدادات وأغطية الأواني البلاستيكية  » و »مغلفات رقائق البطاطس والحلوى وعيدان الحلوى » تمثل 60 في المائة من مجموع الأصناف.

وبخصوص نتائج التحاليل الفطرية للرمال، كشفت النتائج المحصل عليها خلال حملتي الرصد، وجود بعض الفطريات الجلدية على مستوى بعض الشواطئ وهي لا تشكل عموما خطرا على الصحة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي