طنجة: السيطرة على حريق مهول أتى على مساحة شاسعة بجبل قرية "عين حمراء" بإقليم الفحص أنجرة

01 يوليو 2023 - 23:59

بفضل تعبئة وتدخل  طائرات “كنادير” التابعة للقوات المسلحة الملكية وفرق مكونة من عناصر الوقاية المدنية والمياه والغابات ومكافحة التصحر والسلطات المحلية والإنعاش الوطني ومتطوعين لإخماد الحريق، مدعومين بوسائل تقنية أرضية تم أمس الجمعة، السيطرة على حريق مهول اندلع بمنطقة غابوية بالقرب من جبل قرية « عين حمراء » التابع لإقليم الفحص أنجرة بطنجة .

وعلم  » اليوم24″ أن هذا الحريق أتى على مساحة شاسعة بالمنطقة الغابوية المنكوبة، والذي تجهل لحد كتابة هذه السطور سبب اندلاع شرارته الأولى قبل أن تنتقل إلى الأماكن المجاورة بفعل سرعة الرياح التي تشهدها المنطقة، لتلتهم مساحات غابوية مهمة.

وقد فتحت المصالح المعنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة تحقيقا عاجلا في الموضوع لتحديد الأسباب الحقيقية لاندلاع هذا الحريق .

وكانت الوكالة الوطنية للمياه والغابات قد حذرت في وقت سابق من مخاطر ‘’متوسطة’’ إلى ’’شديدة’’ لحرائق الغابات قد تشهدها عدة أقاليم بالمملكة بسبب الحرارة المفرطة التي تجتاح بلادنا هذه الأيام .

فبعد تحليل البيانات المتعلقة، على وجه الخصوص، بأنواع الغابات ومستويات قابليتها للاشتعال وبمعايير (توبو) المناخية، حددت الوكالة مخاطر شديدة للحرائق من المستوى الأحمر في إقليمي طنجة-أصيلة وتاونات.

كما أفادت الوكالة بوجود مخاطر عالية من المستوى البرتقالي في أقاليم شفشاون والعرائش والقنيطرة وسيدي سليمان والرباط والخميسات وتازة وصفرو وإفران وخنيفرة وبني ملال وأزيلال والصويرة وأكادير إيداوتنانان، ومخاطر متوسطة من المستوى الأصفر في أقاليم تطوان ووزان وابن سليمان ووجدة وبركان وتارودانت.

ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات الأشخاص الذين يقيمون بالقرب من الغابات وكافة المصطافين والزوار وكذا الأشخاص الذين يعملون في الأوساط الغابوية، إلى توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب اندلاع حرائق الغابات.
كما حثتهم على إشعار السلطات المحلية في حال ملاحظة أي دخان أو سلوكات مشبوهة.

وبغية استباق إشكالية حرائق الغابات في المغرب، تعمل الوكالة على إعداد، بشكل يومي وعبر طرقها العلمية الخاصة بها، خرائط تحدد بدقة المناطق المعرضة للخطر في جميع أنحاء التراب الوطني.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي