مطالب برلمانية بتسريع افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع الدار البيضاء بعد نحو 7 سنوات من الأشغال

03 يوليو 2023 - 13:00

وجه النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، أنور صبري، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بشأن تأخر افتتاح حديقة الحيوانات بعين السبع الدار البيضاء.

ودعا إلى تسريع افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع التي تعد تراثا حقيقيا للبيضاويين، حيث تبلغ من العمر حوالي 80 عاما والتي شهدت مرحلة طويلة من الانحدار قبل إغلاقها في عام 2014.

وأوضح البرلماني أن هذا الفضاء الذي هو جزء من الذاكرة الجماعية للبيضاويين، كان من المفترض أن يتم افتتاحه في سنة 2017، بعد التجديد. لكن حتى يومنا هذا، لا شيء من ذلك حصل.

وأشار إلى تأخر وصول الحيوانات، ووضع المغرب ضمن قائمة الانتظار من قبل جمعية دولية مكلفة بالحيوانات تزيد من انتظار ذلك، مما يجعل البنية التحتية لحديقة الحيوانات مهددة بسبب عدم استغلالها، كما أنها ستتدهور بشكل واضح بسبب عدم استعمالها وغياب الصيانة

وحذر من تكاليف إضافية متعلقة بالإصلاحات المحتملة أو استبدال المعدات، فضلا عن التأخير الإضافي في افتتاح فضاء ينتظره سكان الدار البيضاء منذ عدة سنوات.

وتساءل البرلماني عن الإجراءات التي تبدلها الوزارة من أجل تسريع افتتاح حديقة عين السبع، وكذا أسباب تأخر وصول حيوانات حديقة عين السبع.

وتبلغ مساحة حديقة الحيوان في عين السبع 13 هكتارا؛ ضمنها 10 هكتارات للحيوانات، بالإضافة إلى 3 هكتارات كمرافق للترفيه. وينتظر أن يضم هذا المرفق تشكيلة حيوانية مكونة من أكثر من 45 صنفا حيوانيا.

وتعد حديقة عين السبع تراثا لمدينة الدار البيضاء منذ أكثر من 80 سنة، وتساهم بنسبة كبيرة في تهيئة هذه الحديقة وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية بمبلغ يناهز 130 مليون درهم، ثم جماعة الدار البيضاء بمبلغ 80 مليون درهم، وكذا جهة الدار البيضاء سطات بمبلغ 40 مليون درهم.

وحددت جماعة البيضاء تسعيرة الولوج للحديقة بالنسبة للأطفال في 30 درهما بينما الكبار في 50 درهما، فيما الأطفال الأقل من 5 سنوات سيتمكنون من الدخول للحديقة بشكل مجاني، مع تمكين العائلات من عروض استثنائية، 120 درهما لأسرة مصحوبة بطفل واحد، و140 لأسرة مصحوبة بطفلين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي