فيلم "صحاري سلم وسعى" يخطف جائزة أحسن فيلم عربي من مهرجان الإسكندرية السينمائي

10 أكتوبر 2023 - 10:55

خطف الشريط السينمائي المغربي « صحاري سلم وسعى » لمخرجه مولاي الطيب بوحنانة، جائزة أحسن فيلم عربي من فعاليات الدورة الـ39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط.

وسلمت الفنانة المصرية إلهام شاهين ذرع التتويج بجائزة أحسن فيلم عربي للمخرج المغربي مولاي الطيب بوحنانة، بينما سلمته وزيرة الثقافة المصرية، نيفين الكيلاني، شهادة تقديرية عن مشاركته في فعاليات التظاهرة الدولية.

وتم تتويج الفيلم المغربي بالجائزة المذكورة بعد منافسة 120 فيلما من 24 دولة في مختلف الفئات، حيث ينضاف إلى سلسلة الجوائز التي حصل عليها، أولها جائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن ديكور في مهرجان جايبور الدولي في الهند في شهر يناير من السنة الجارية، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الداخلة الذي تم تنظيمه شهر يونيو 2023، ثم جائزة أحسن دور رجالي في مهرجان الهرهورة (شتنبر 2023).

يشار إلى أن أحداث فيلم « صحاري سلم وسعى » تدور حول خروج المستعمر الإسباني سنة 1974، وتشبث المغاربة بالحفاظ على الوحدة الترابية، حيث تم تجسيدها في قصة ثلاثة إخوة من مدينة العيون، تدفعهم الظروف للقيام بثلاثة اختيارات مختلفة خلال خروج المستعمر الإسباني من الصحراء المغربية سنة 1975، بحيث يدافع حَمّدْ بشدة عن الوحدة الترابية للمغرب، بينما تلتحق السالكة بمخيمات تندوف في الجزائر، أما اعْمْر فيختار الحياد والعيش وسط الصحراء الموريتانية. ولكن على الرغم من المسافة التي تفصل بينهم، تبقى الذاكرة تجمعهم متشبثين بأمل اللقاء.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي