بنموسى يقول إن أجور رجال ونساء التعليم "غير كافية" متعهدا بمنح تحفيزات

19 أكتوبر 2023 - 14:00

قال وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، « إنّ الأجور التي يتقاضاها رجال ونساء التعليم غير كافية »، مضيفا بأن موضوع الزيادة في أجور العاملين بهذا القطاع من الملفات المطروحة للنقاش.

وأوضح في مقابلة مع القناة الثانية، أمس الأربعاء، بأن فتح النظام الأساسي الجديد لمسار الدرجة الممتازة سيتيح للحاصلين عليها زيادة مالية في أجورهم تقدر بـ2500 كدخل صافي.

وأوضح بأن التحفيز الذي نص عليه النظام الأساسي تم ربطه بتدقيق المهام التي يقوم بها موظفو القطاع.

وقال المسؤول الحكومي،  إن وزارته تشتغل على مرسوم يتعلق بتعويض الأساتذة عن الساعات الإضافية ومرسوم ثان يتعلق بالتعويضات المالية بشأن مهمة تصحيح الامتحانات.

ويذكر أن نقابات وتنسيقيات أعلنت عن رفضها النظام الأساسي لموظفي التعليم الصادر في الجريدة الرسمية قبل أيام، وهو ما خلق حالة من الاحتقان بالقطاع.

وبدأت احتجاجات منذ مصادقة الحكومة على النظام الأساسي الموحد، بينها شن إضراب في 5 أكتوبر الجاري بالتزامن مع اليوم العالمي للمعلم.

ويذكر أن النظام الأساسي وقعته النقابات الأكثر تمثيلية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضمن “اتفاق 14 يناير”.
ومن الانتقادات الموجهة إلى هذا النظام “عدم الرفع من أجُور موظفي قطاع التربية الوطنية، إسوة بمجموعة من القطاعات الأخرى، كما التزمت بذلك الحكومة في برنامجها”. وأيضا عدم “إدراج هيئة التدريس في أنظمة التعويضات الجديدة، وعدم الاكتفاء بالإحالة على قانون الوظيفة العمومية فيما يتعلق بالعقوبات التأديبية”.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

كريموفيتش منذ 7 أشهر

الشارع الشارع

التالي