وزيرة: سكان المناطق المتضررة من زلزال الحوز استفادوا من ساعتين من المكالمات بالمجان

24 أكتوبر 2023 - 22:00

أفادت غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي، بأنّه بعد مرور 36 ساعة على زلزال الحوز، أطلقت شركات الاتصالات ساعة مجانية من المكالمات لسكان المناطق المتضررة، كما أطلقت ساعة إضافية ثانية بعد مرور أسبوع على الكارثة التي وقعت بتاريخ 8 شتنبر المنصرم.
وأوضحت خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأنه بعد مرور أقل من 12 ساعة على الزلزال تمت إعادة تشغيل غالبية اللواقط الهوائية بنسبة 95 في المائة بفضل توفير وحدات ثابتة للتوليد الكهربائي وأخرى متنقلة تم وضعها قرب المستشفيات الميدانية العسكرية.
وأوضحت بأن الإنترنت أصبح ضرورة مثل الماء والكهرباء، سيما أن المغرب يسير نحو الرقمنة، مما يتطلب تسهيل ولوج المغاربة إلى خدمات الإنترنت.
وذكرت بأنه إلى حدود اليوم تمت تغطية حوالي 97 في المائة من المناطق منعدمة التغطية أو قليلة التغطية بالإنترنت وفق الجرد الذي قام به المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا سنة 2018 وحصرها في 10740 منطقة.
وأشارت إلى أن هذا المخطط الذي سينتهي السنة الجارية أغفل تعداد مناطق أخرى، وهو ما استدركته وزارتها.
وأرجعت سبب عدم تغطية هذه المناطق النائية القروية، إلى وعورة التضاريس التي تعرقل إقامة محطات اللواقط الهوائية.
وقالت إن وزارها ترد عليها عدة أسئلة كتابية من البرلمانيين، أغلبها حول « ضعف شبكة الإنترنت في العالم القروي ».

كلمات دلالية

الانترنت زلزال الحوز
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

علي منذ 7 أشهر

تبارك الله ...تبارك الله...تبارك الله... وهاذ الحكومة سخية بزاااوف!!!!

آمنة جواد منذ 7 أشهر

كترتو بزاف،الله يرحم الوالدين ألا ترون بأن هذا استهزاء وسخرية من الإنسانية وبعيد كل البعد عن الرحمة والتآزر أهل القرى والبودي محتاجين سيادتكم لمأوى يسترهم ويلم شمل الأسرة حتى تتمكن من العيش بكل حرية وتستطيع قضاء حواءجها الخاصة جدا بعيدا عن أعين الناس .... عن ماذا سيتحدثون في الهاتف النقال عن وضعيتهم المزرية ام عن مأساتهم؛الهاتف شيء كمالي وهم في أمس الحاجة للضروريات أولا خاصة ونحن مقبلون على فصل الشتاء أعيدو النظر في ادعاءاتكم وفي تباهيكم ومباهاتكم............

التالي