4183 مُلاحظة سجلها مفتشو الشغل خلال 3 أشهر تنتقد تقصير الشركات في توفير الحماية الاجتماعية للعاملات

28 أكتوبر 2023 - 14:00

سجل مفتشو الشغل خلال الفترة الممتدة بين شهر فبراير وشهر أبريل من السنة الجارية 4183 ملاحظة لها علاقة بالحماية الاجتماعية للعاملات، و126 ملاحظة لها علاقة بالنساء أثناء مزاولتهن العمل، وفق ما تضمنه تقرير مقاربة النوع الملحق بمشروع ميزانية 2024.

وتم تسجيل هذه الملاحظات على إثر 12.109 زيارة مراقبة نفذها مفتشو الشغل لـ 11.080 شركة يشتغل بها حوالي 462.399 أجير.

وذكر التقرير أن معدل تحقيق الهدف المرتبط بتطوير نظام مندمج لرصد سوق الشغل تم ربطه بمؤشر فرعي يبين عدد المنشورات المتضمنة لمعطيات إحصائية تأخذ بعين الاعتبار بعد النوع الاجتماعي.

كما ذكر بأن الإجراءات المبرمجة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة سنة 2022 بين وزارة الشغل ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة والمنظمة الدولية للعمل، لإنجاز تحاليل ودراسات حول المساواة بين الجنسين في سوق الشغل بالمغرب، مبنية على توظيف المعطيات الإحصائية المراعية لبعد النوع الاجتماعي، من شأنها أن تساهم في تحقيق هذا الهدف.

وفيما يخص الهدف المتعلق بتقوية الجانب القانوني للشغل وتعزيز المساواة المهنية والحقوق الأساسية لمختلف الفئات، فقد تم اعتماد مؤشر فرعي ومؤشر للنجاعة يراعيان بعد النوع الاجتماعي لتتبع الإنجازات في هذا المجال. ويرتبط المؤشر الأول بعدد الجمعيات التي تم التعاقد معها في مجال حماية حقوق المرأة في العمل، بينما يشير المؤشر الثاني إلى عدد المقاولات المرشحة لنيل جائزة المساواة المهنية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي