أساتذة التعليم الثانوي يشنون إضرابا على مدار ثلاثة أيام

29 أكتوبر 2023 - 23:30

دعت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي إلى إضراب وطني أيام 31 أكتوبر الجاري و1و2 نونبر المقبل، مع وقفات بالمؤسسات التعليمية وأمام المديريات يوم الخميس 2 نونبر، إلى جانب استمرار الإضراب الجزئي بساعتين صباحا ومساء بقية الأسبوع.

يأتي ذلك، في سياق الاحتقان المتنامي الذي تعرفه الساحة التعليمية، رفضا للقانون الأساسي الذي تدافع عنه الوزارة وصادقت عليه الحكومة.

ودعت التنسيقية كل الفئات العاملة بالثانوي التأهيلي، من أساتذة المرسمين، ودكاترة، مبرزين، مستبرزين، وأصحاب الشهادات العليا، بالإضافة إلى أساتذة السلك الإعدادي العاملين بالثانوي، والأساتذةوأطر الدعم التربوي المفروض عليهمةالتعاقد أساتذة الزنزانة 10، إلى خوض إضراب حضوري بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية لمدة ثلاثة أيام: الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، الأربعاء والخميس 1 و2 نونبر 2023.

وقالت التنسيقية إن هذه الخطوات الاحتجاجية بسبب « تعنت الوزارة الوصية على القطاع، وإصرارها على نهج سياسة صم الآذان والهروب إلى الأمام بغية تفعيل مضامين
النظام الأساسي الاستعبادي ».

وتطالب التنسيقية « الوزارة الالتزام باتفاق 26 أبريل 2011 مع تفعيل قرار إحداث الدرجة الجديدة »، بالإضافة إلى  » مراجعة الأرقام الاستدلالية بتفعيل مبدأ العدالة الاجرية داخل قطاع الوظيفة العمومية ».

ويعيش قطاع التعليم أزمة إضرابات بعد إعلان “التنسيق الوطني لقطاع التعليم”، المنضوي تحت لوائه 17 نقابة تعليمية عن خطوات احتجاجية متتالية ضد “النظام الأساسي”.

ويرتقب خوض إضراب عام آخر يومي الثلاثاء والأربعاء 7 و8 نونبر المقبل، مصحوبا بمسيرة في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط الثلاثاء 7 نونبر المقبل، مع الاستمرار في التوقف عن العمل خلال فترة الاستراحة طيلة باقي أيام الأسبوع.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مواطن منذ 7 أشهر

ليس اضراب بل ضرب التعليم العمومي على حساب البؤساء

Rita elghaouti منذ 7 أشهر

ألم يخجل الأساتذة من أنفسهم !كفى استهتار بأبناء هذا الوطن.! النضام الأساسي عادي فقط ذريعة للتملص من أداء الواجب وتضييع أبنائنا

Rita منذ 7 أشهر

ألم يخجل الأساتذة أو أنهم ضمنوا أجرتهم!؟ كفى استهتار بأبناء هذا الوطن!

السي الطبال منذ 7 أشهر

هنا أتساءل ما أهمية لقاء النقابات الأربع برئيس الحكومة؟! النقابات فقدت مصداقيتها وأصبح على الدولة التفاوض مع التنسيقيات الفئوية رغم تعددها وصعوبة إرضائها اتقاءا لسنة بيضاء وخصوصا لسلك البكالوريا ... إنفلت الوحش من عقاله بسبب أنانية الدولة ولامسؤوليتها تجاه التعليم . مجرد رأي ولكم التعليق.

الحسن الحسن منذ 7 أشهر

تعنت الوزارة يدفع إلى احتقان مجتمعي خطير قد تنفجر معه مطالب كل من أحس بالجبن أو الضرر في هذا الوطن الحبيب

التالي