الحكومة تشرع السنة المقبلة في دراسة 7 مشاريع لسقي 70 ألف هكتار بتحلية مياه البحر (وزير الفلاحة)

01 نوفمبر 2023 - 12:00

أعلن محمد صديقي وزير الفلاحة، عن الشروع في استغلال محطة تحلية مياه البحر بالطاقة الريحية بجهة الداخلة لسقي مساحة تقدر بـ5 آلاف هكتار في يونيو سنة 2025.
كما أعلن إطلاق السنة المقبلة أشغال مشروع تحلية مياه البحر لسقي 5 آلاف هكتار بطانطان، بالإضافة إلى إطلاق دراسة تخص 7 مشاريع لتحلية مياه البحر على مساحة تقدر بحوالي 70 ألف هكتار بست جهات منها الشرق والدار البيضاء وسوس وكلميم والعيون.
ويذكر أن المغرب يسعى إلى الرفع من الطاقة الإنتاجية الحالية لتحلية مياه البحر من 186,58 مليون متر مكعب سنويا إلى أكثر من 1,4 مليار متر مكعب في السنة مع اللجوء إلى الطاقات المتجددة.
وأعلن مشروع ميزانية 2024، عن إطلاق مشاريع جديدة لتحلية مياه البحر في جهة الشرق لري حوالي 15 ألف هكتار من محطة تحلية مياه البحر بالشرق بكلفة مالية تقدر بـ2800 مليون درهم في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
بالإضافة إلى مشروع توسعة بناء محطة تحلية مياه البحر وشبكة الري في منطقة اشتوكة بجهة سوس بكلفة مالية تقدر بـ4400 مليون درهم.
وأيضا مشروع سقي المدار السقوي لسيدي رحال من محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء بـ1550 مليون درهم، ومشروع تحلية مياه البحر لري مدار سقوي بجهة كلميم واد نون.
وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تحلية مياه البحر بمدينة أكادير ووضعه حيز الخدمة، وفق ما تضمنته مذكرة حول الاستثمار العمومي الملحقة بمشروع ميزانية 2024، كما تجري الأشغال لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع قبل نهاية سنة 2026.
وذكرت هذه الوثيقة بأن مشروعا في طور الإنجاز ويتعلق بتحلية مياه البحر من أجل الري بالداخلة بكلفة مالية تقدر بـ1530 مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي