جامعة ولاية سونورا بالمكسيك تمنح المغربي عبد الوهاب زايد الدكتوراه الفخرية

11 نوفمبر 2023 - 16:45

منحت جامعة ولاية سونورا بالولايات المتحدة المكسيكية شهادة الدكتوراه الفخرية إلى الدكتور عبد الوهاب زايد، وذلك بالنظر إلى الجهود الكبيرة والخدمات التي قدمها وساهم فيها من أجل تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع وتسويق التمور على المستوى الإقليمي والدولي.

جاء ذلك يوم الاثنين 06 نوفمبر 2023 في ولاية سونورا بحضور الدكتور فيكتور فيلالوبوس أرامبولا، وزير الزراعة والتنمية الريفية في الولايات المتحدة المكسيكية، والدكتور فرانسيسكو ألفونسو دورازو مونتانيو، حاكم ولاية سونورا، أحمد المنهالي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المكسيك، والدكتور أرماندو مورينو سوتو، رئيس جامعة ولاية سونورا، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والخبراء والمختصين بزراعة النخيل وإنتاج التمور في العالم.

وقال الدكتور أرماندو مورينو سوتو، رئيس جامعة ولاية سونورا، إن هذا التكريم مبني على النظام الأساسي للجامعة وجاء في مبررات المنح بأن الدكتور عبد الوهاب زايد قام بعدد كبير من المبادرات والمجهودات التي استحق عليها الدكتوراه الفخرية، والتي ساهمت في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في المكسيك والعالم، مثل تنظيم المهرجان الدولي الأول والثاني للتمور المكسيكية، وتنظيم سلسلة المهرجانات الدولية للتمور في سبع دول منتجة للتمور، تنظيم سلسلة من المؤتمرات الدولية لنخيل التمر، إنتاج سلسلة من الكتب العلمية خاصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وخصوصاً تمر صنف المجهول، وتعزيز سمعة التمور وزيادة الطلب عليها في الأسواق الدولية.

وأضاف أنه في جامعة سونورا نعتز ونفتخر بالدكتور عبد الوهاب زايد بفضل المسيرة المهنية والإنجازات الرائعة التي حققها في الإمارات والشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه الخصوص، من بين ذلك طلبت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من الدكتور عبد الوهاب زيد الانضمام كمستشار فني رئيسي لبرنامج دعم إنتاج التمور في ناميبيا، حيث ساهم بالتدريب ونقل الخبرة للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي والتغذية ومكافحة الفقر وخلق فرص العمل ومكافحة التصحر. علماً بأن جامعة سونورا عمرها 40 عاماً وهذه أول مرة تمنح بها إدارة الجامعة شخصية عامية شهادة الدكتوراه الفخرية.
كما حصل الدكتور زايد على عدد من الجوائز العالمية مثل: (B-R) جائزة سين من منظمة الفاو عام 1999 وجائزة التميز ممنوحة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية عام 2000، وسفير النوايا الحسنة لمنظمة الفاو 2014.
وتقديراً لجهوده وإنجازاته في تطوير البنية التحتية لزراعة نخيل التمر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قدم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، الميدالية الذهبية للمنظمة إلى البروفيسور عبد الوهاب زايد.

ويعتبر عبد الوهاب زايد خبيرا مغربيا في مجال زراعة نخيل التمر، ينحدر من مدينة الراشيدية.
برز بدولة الإمارات العربية المتحدة، ودول خليجية أخرى، له تكوين أكاديمي عال في المجال الزراعي، وتجربة مهنية امتدت لسنوات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي