الحكومة تتأخر بأزيد من 50 يوما على الأجل الدستوري للجواب عن سؤال كتابي حول تأخر القطارات

16 نوفمبر 2023 - 21:00

بعد مرور أزيد من سبعين يوما على سؤال كتابي وجهه سعيد بعزيز عضو الفريق الاشتراكي (المعارضة الاشتراكية)، للحكومة حول استهتار المكتب الوطني للسكك الحديدية بسكان جهة الشرق لعدم تواصله معهم بشأن توقف القطارات، أجاب محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية أخبر زبناءه عبر المصالح التجارية في جميع المحطات السككية بمختلف مدن المغرب.
السؤال الكتابي مُؤرخ في 5 شتنبر 2023، أي بعد مرور يومين على المشكل، فيما أجاب الوزير بتاريخ 13 نونبر 2023، أي بعد مرور حوالي خمسين يوما عن الأجل الدستوري للجواب عن استفسارات البرلمانيين.

وينص الدستور، على أن الحكومة يجب عليها أن تدلي بجوابها خلال 20 يوما الموالية لإحالة السؤال عليها.
وتعهد البرنامج الحكومي بتفاعل الحكومة مع الأسئلة الكتابية للبرلمانيين، والحرص على احترام الآجال الدستورية.
وسبق لمصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، توجيه مراسلة إلى الوزراء حول التأخر الحاصل في الإجابة عن الأسئلة الكتابية التي استوفت الأجل الدستوري.
ويشتكي نواب ومستشارون برلمانيون من عدم التفاعل السريع مع استفساراتهم الكتابية، بينما يقول عدد من أعضاء الحكومة بأن الإجابة عن بعض الأسئلة البرلمانية تحتاج إلى مدة زمنية معقولة لجمع المعطيات.
السؤال الكتابي في هذه الحالة يتعلق بما شهدته جهة الشرق في 2 شتنبر المنصرم من عواصف رعدية قوية وأمطارا استثنائية تسببت في ارتفاع منسوب المياه عل مستوى الأودية، الأمر الذي ترتبت عنه أضرار بليغة في البنية التحتية للسكك الحديدية بعدة نقط تربط بين محطتي تاوريرت، ومحطتي العيون الشرقية، بني وكيل.
وجواب الحكومة جاء متأخرا وتمت فيه الإشارة إلى أن المصالح التقنية للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قامت فور وقوع هذه التساقطات الاستثنائية بإصلاح وترميم الأضرار بخمس نقط تمتد على طول 2150 مترا.
كما أضاف بأن حركة السير العادية للقطارات استئنفت يوم 5 شتنبر المنصرم على الساعة السابعة صباجا.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي