استطلاع: 67% من الرأي العام العربي يعتبر هجوم حماس في 7 أكتوبر عملية مقاومة مشروعة

10 يناير 2024 - 20:00

أبرزت نتائج  استطلاع رأي عربي، أن الرأي العام العربي غير مقتنع بأن العملية العسكرية التي نفذتها حماس في 7  أكتوبر 2023 كانت تحقيقًا لأجندة خارجية؛ إذ اعتبر 35% من المستجيبين أن السبب الأهم للعملية هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في حين عزاها 24% إلى الدفاع عن المسجد الأقصى ضد استهدافه، ورأى 8% أنها نتيجة لاستمرار حصار قطاع غزة.

أما فيما يتعلق بالنقاش حول مشروعية تلك العملية؛ فقد تَوافق 67% من الرأي العام العربي على أن العملية هي « عملية مقاومة مشروعة »، في حين قيّمها 19% بأنها « عملية مقاومة مشروعة شابتها بعض الأخطاء »، واعتبرها 5% « عملية غير مشروعة ».

وأظهر الاستطلاع أن هنالك إجماعا عربيا على التضامن مع الشعب الفلسطيني؛ حيث توافَق على ذلك 92% من المستجيبين؛ فقد عبّر 69% منهم عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة وحركة حماس، في حين أفاد 23% أنهم متضامنون مع الشعب الفلسطيني وإن اختلفوا مع حماس، وقال 1% فقط إنهم غير متضامنين.

وأعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالدوحة اليوم الأربعاء 10  يناير 2024، عن النتائج الرئيسة لاستطلاع الرأي العام العربي والفلسطيني نحو الحرب الإسرائيلية على غزة، الذي أنجز على عينة حجمها 8000 شخص، في 16 دولة عربيًة. وتضمّن الاستطلاع مجموعة من الأسئلة تهدف إلى الوقوف على آراء المواطنين في المنطقة العربية نحو موضوعات مهمة مرتبطة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي