الميـاه والغابات تطـرد كسابة المواشي من غابـة أدميم بعد أن سكنوا بها لأزيد من 65 سنـة (فيديو)

19 يناير 2024 - 19:00

وزعـت المياه والغابات إنذارات على الكسابة المستقرين بغابة أدميم بنفوذ جماعة القليعة بعمالة إنزكان أيت ملول منذ أزيد من 65 سنـة، وأمهلتهم 30 يوماً من أجل المغادرة وإخلاء الأراضي التي يستغلونها في كسب الماشية والاستقرار .

القرار أو الإنذارات التي اطلع “اليوم24” على بعض منها، تلقت رفضاً واستغراباً من طرف الساكنة، في ظل غياب أي بديل لهؤلاء مقابل إخلائهم للغابة، إذ يستعد الكسابة لخوض احتجاجات مناهضة لعملية تهجيرهم قسراً من الغابة حسب تعبير من تحدثوا لكاميرا “اليوم 24”.

وقال رضوان، وهو كساب وجـد نفسه منذ نعومة أظافره مستقراً بالمنطقة، إنه قضى بالغابة طفولته وشبابه وتزوج بها واستقر رفقة عائلته وأبنائه في الخيمة، إلى جانب جيرانه الذين استقروا بدورهم بالمنطقة منذ الستينيات، والذين يتجاوز عددهم 30 أسرة حسب تعبيره، حيث يشتغل جميعهم في الرعي وكسب الماشية من الماعز والغنم، وليست لهم أية مهنـة أخرى غير الرعي وتربية الماشية.

وإلى جانب ذلك وجه العشرات من سكان أدميم عريضة تظـلم (توصل “اليوم24” بنسخة منها) لأكثر من جهة مختصة، يعتبرون من خلالها أنهم فوجئوا بعد أزيد من سبعة عقود من الزمن بإنذارات صادرة من مصالح المياه والغابات بدائرة إنزكان أكادير، تطالبهم بإخلاء المنطقة في أجل لا يتجاوز ثلاثين يوماً.

وأوردت العريضة “أننا نحوز ونتصرف في المنطقة المذكورة، أبا عن جد، وذلك بجميع التصرفات القانونية من حيازة ووضع يد بالفلاحة والــرعي والسكن طيلة تلك المدة دون منازع ينازع في ذلك”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Nordine dghoghi منذ شهر

غريب 60سنة في الغابة .. اظن القضية فبها ان ربما الغابة ستفوت لدوي النفود اصحاب المخزن... اشك ان المياه والغابات.. تريد انقاد الغابة من العشوائية..

التالي