كأس أمم إفريقيا... غينيا والكاميرون يلتحقان بركب المتأهلين إلى ثمن النهائي

23 يناير 2024 - 20:04

حجز المنتخب الكاميروني مقعدا له في ثمن النهائي عقب انتصاره بثلاثة أهداف لهدفين على غامبيا، في المباراة التي جرت أطوارها، اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب السلام، بمدينة بواكي الإيفوارية، لحساب الجولة الثالثة « الأخيرة » من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

وحاول المنتخب الكاميروني الوصول إلى شباك بابوكار غادي خلال أطوار الجولة الأولى، ومن ثم الحفاظ على تقدمه، لضمان التأهل ضمن أربعة أحسن ثوالث، في الوقت الذي كان غامبيا يتحين الفرص لإيجاد الثغرة التي بإمكانها أن توصله لمرمى فابريس أوندوا، بغية تحقيق النقاط الثلاث، التي بإمكانها أن تمنحه التواجد في الدور الموالي.

ولم يفلح الطرفان في الوصول إلى الشباك، بالرغم من المحاولات التي أتيحت لهما، جراء غياب النجاعة الهجومية، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارسين فابريس أوندوا، وبابوكار غادي، رفقة الدفاعين معا، لتنتهي بذلك الجولة الأولى كما بدأت على وقع البياض، علما أن هذه النتيجة لن تمنح التأهل للكاميرون وغامبيا، بقدر ما ستهديه لكوت ديفوار رسميا، دون انتظار باقي المجموعات.

وعلى خلاف الجولة الأولى، بدأ الكاميرون الثانية بدون مقدمات، بعدما تمكن من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 56 عن طريق اللاعب كارل توكو ايكامبي، مقربا منتخب بلاده من حسم تأهله إلى ثمن النهائي ضمن أحسن ثوالث، في الوقت الذي أصبح غامبيا خارج المسابقة، بعد تعرضه لثلاث هزائم متتالية، ليبقى رصيده خاليا من النقاط.

وتمكن منتخب غامبيا من تعديل النتيجة في الدقيقة 72 عن طريق اللاعب أبلي جالو، معيدا المباراة إلى نقطة البداية، ليبحث مجددا كل منتخب عن هدف الانتصار، الذي سيضمن للكاميرون التأهل إلى ثمن النهائي، ويرفع من حظوظ الغامبيين في التواجد في قادم الأدوار، علما أن هذه النتيجة تعطي التأهل إلى كوت ديفوار.

واستمرت الأمور على ماهي عليه، هجمة هنا وهناك بغية الوصول إلى المرمى للمرة الثانية من الطرفين، من خلال المحاولات التي أتيحت لهما، دون تمكن أيٍّ منهما من تحقيق مراده، في ظل قلة تركيز اللاعبين في اللمسة الأخيرة، وفي الوقت الذي كانت المباراة تقترب من النهاية، تمكن المنتخب الغامبي من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 85 عن طريق اللاعب ايبريما كولي، قبل أن يعدل الأسود غير المروضة النتيجة بعد دقيقتين عن طريق جايمس غوميز، بالخطأ في مرماه.

واستمرت الإثارة في الوقت بدل الضائع، بعدما تمكن المنتخب الكاميروني من تسجيل الهدف الثالث عن طريق اللاعب كريستوفر ووه، إلا أن غامبيا سرعان ما عدل النتيجة، إلا أن الحكم ألغاه بعد العودة إلى تقنية الفيديو المساعد، لتنتهي بذلك المباراة باننتصار الأسود غير المروضة بثلاثة أهداف لهدفين، تأهلوا على إثرها إلى ثمن النهائي.

وفي مباراة جرت في التوقيت ذاته، على أرضية ملعب شارليس كونان باني، بمدينة ياموسوكرو الإيفوارية، لحساب الجولة الثالثة « الأخيرة » من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، حجز منتخب غينيا مقعدا له في ثمن النهائي، رغم انهزامه بهدفين لصفر أمام السنغال.

وانتهت الجولة الأولى بلا غالب ولا مغلوب، بعدما فشل المنتخبان في هز الشباك، بالرغم من المحاولات القليلة التي أتيحت لهما، نتيجة كثرة التمريرات الخاطئة في وسط الميدان، وتسرع اللاعبين في اللمسة الأخيرة، علما أن الطرفين ضمنا التأهل سلفا إلى الدور الموالي، ويلعبان على حسم الصدارة لأحدهما، بغية تجنب مواجهة منتخبات « كبيرة » في ثمن النهائي.

وتمكن المنتخب السنغالي من افتتاح التهديف في الجولة الثانية عند الدقيقة 61 بفضل اللاعب عبدولاي سيك، ليجد المنتخب الغيني نفسه متأخرا في النتيجة، ومطالبا بالاندفاع بأكبر عدد من اللاعبين، إن هو أراد إحراز التعادل، لضمان وصافة المجموعة الثالثة، دون النظر لنتيجة الكاميرون وغامبيا.

وحاول المنتخب الغيني إدراك التعادل من خلال ما أتيحت له من محاولات، دون تمكنه من تحقيق مبتغاه، في ظل تسرع لاعبيه في إنهاء الهجمات بعد الوصول لمربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، في الوقت الذي استمر أسود الترانغا في مناوراتهم، على أمل الوصول إلى شباك ابراهيم كوني للمرة الثانية، دون جدوى، وفي الوقت الذي كانت المباراة تتجه إلى النهاية، تمكن المنتخب السنغالي من إضافة الهدف الثاني عن طريق اللاعب إليمان نداي، منهيا اللقاء بانتصار منتخب بلاده بهدفين نظيفين.

وفيما يلي الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة:

1- منتخب السنغال: 9 نقاط
2- منتخب الكاميرون: 4 نقاط
3- منتخب غينيا: 4 نقاط
4- منتخب غامبيا: 0 نقطة

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي