أسئلة أعضاء الغرفة الثانية ركزت خلال دورة أكتوبر المنصرم على القطاع الاقتصادي بنسبة 34 % (رئيس مجلس المستشارين)

07 فبراير 2024 - 10:00

بلغ عدد الأسئلة الشفهية لمجلس المستشارين خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين ودورة أكتوبر 2023 ما مجموعه 1310 أسئلة، أجابت الحكومة على 369 منها خلال 16 جلسة عامة، من ضمنها 118 سؤالا آنيا و251 سؤالا عاديا، وفق النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين أمس الثلاثاء، خلال اختتام دورة أكتوبر من السنة التشريعية 2023-2024.
وأوضح بأن الأسئلة ركزت على القطاع الاقتصادي بنسبة (34 %)، بينما ركزت على قطاع الشؤون الداخلية والبنيات الأساسية بنسبة (24 %).
فيما حاز القطاع الاجتماعي نسبة تعادل حوالي (22 %) من مجموع الأسئلة المطروحة، ثم المجال الحقوقي والإداري والديني بنسبة (17 %) وقطاع الشؤون الخارجية بنسبة (3 %).
وأضاف بأن عدد الأسئلة الكتابية المتوصل بها خلال الفترة نفسها بلغ ما مجموعه 899 سؤالا، أجابت الحكومة عن 389 سؤالا.
وأشار إلى أن عددا مهما من الأسئلة المطروحة خلال هذه الدورة لم يحن بعد أجل الجواب عنها وفقا للأجل القانوني (365 سؤالا).
وسجل التزام أعضاء الحكومة خلال جلسات الأسئلة الشفهية في قطاعات التجهيز والماء والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والشباب والثقافة والتواصل والصحة والحماية الاجتماعية والنقل واللوجستيك والاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية والتعليم العالي والميزانية.
وتتعلق هذه التعهدات ببلورة استراتيجية وطنية للصحة العقلية 2024-2030 وإنجاز محطات جوية جديدة وتحسين جودة الخدمات والطاقة الاستيعابية لعدد من المطارات. وأيضا “إطلاق برنامج لمساعدة 100 ألف مقاول ومقاولة ذاتية وتعميم جواز الشباب على جميع جهات المملكة”.
بالإضافة إلى “إخراج النظام الأساسي للأساتذة الباحثين وبلورة خريطة طريق لتعزيز التواصل والتنسيق مع المغاربة المقيمين بالخارج لإنجاز مشاريعهم الاستثمارية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي