وزير الأوقاف في درس حسني أمام الملك يُناقش فوائد البنوك

16 مارس 2024 - 13:00

يرى أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن المرجع في المعاملات البنكية هو « المجلس العلمي الأعلى الذي أصدر إلى حد الآن أكثر من 170 فتوى في الموضوع ».
واعتبر « إحداث معاملات بنكية فيما يسمى بالمالية التشاركية من مظاهر تجديد نظام إمارة المؤمنين في هذا الباب ».
وانتقد في أول درس حسني ألقاه أمس الجمعة أمام الملك مُحمد السادس، « بعض المتكلمين في الدين الذين أحرجوا ضمير المسلمين بالقول إن الربا هو الفائدة على القرض بأي فائدة كانت ».
وأوضح بأن مُعْظم الاقتراض في هذا العصر للضرورة أو الاستثمار، وما يتم أداؤه من فوائد يتعلق بثمن الأجل ومقابل الخدمات، فيما « الفائدة تقل بقدر نمو الاقتصاد في البلد ».
ويرى بأن حكمة القرآن الكريم في تحريم الربا جَاءت للقطيعة مع مُمارسات كانت شائعة في بعض الحضارات القديمة، بحيث كانت هذه الممارسات تقوم على استعباد العاجز عن رد الدين بفوائد مضاعفة، وهو ما استنكره بعض فلاسفة اليونان ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عبد الله منذ 4 أشهر

والله تعالى يقول: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63] صدق الله العظيم كل مال زائد على رأس المال فهو ربا

كوهين منذ 4 أشهر

هل وزير الاوقاف يعرف اركان الاسلام🙄🙄🙄

Fiore منذ 4 أشهر

الربا تبقى ربا تعامل مع الببناك بالقتراض بالفائدة ربا وحرب مع الله ولا حول ولا قوة الا بالله

Abdo منذ 4 أشهر

بسم الله الرحمن الرحيم قل يأيها الكافرون لأعبد ماتعبدون و لاانتم عابدون ماأعبد ولا أنا عابد ماعبدتم و لاانتم عابدون ماأعبد لكم دينكم ولي دين

السيسي منذ 4 أشهر

لاحول ولا قوة إلا الله

البيض منذ 4 أشهر

لاحول ولا قوة إلا الله

البيضاوي منذ 4 أشهر

لاحول ولا قوة إلا الله

التالي