الوزيرة حيار تعلن إطلاق 120 مركزا يستهدف أساسا تأهيل المقبلين على الزواج

17 مايو 2024 - 23:00

أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الجمعة بالرباط، عن إطلاق 120 مركز جسر « نموذجي » في جميع جهات وأقاليم المملكة يقدم خدمات شاملة وجزئية، ويركز أولا على تأهيل المقبلين على الزواج، في ما يتعلق بتدبير الأسرة وبالتنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال.

وأوضحت حيار، خلال ندوة نظمتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حول موضوع « جسر الأسرة والخدمات الأسرية »، أن الهدف من البرنامج، هو « تفادي الانحراف، والهدر المدرسي والأطفال في وضعية الشارع »، مؤكدة أن « الاشتغال على الأسرة سيمكن من تقليص هذه الظواهر الاجتماعية وتحسين وضعية الأسر ».

وتحدثت المسؤولة الحكومية، عن  » أهمية البرنامج الحكومي « جسر » للأسرة، في بلورة سياسة اجتماعية متكاملة، وذلك في إطار الورش الملكي للحماية الاجتماعية، مؤكدة أن « الاستثمار في الأسرة هو استثمار رابح ألف في المائة، في الأجيال الصاعدة، وفي الاستقرار المجتمعي، وفي رفاه المجتمع، وفي التنمية المستدامة ».

وإلى جانب تعميم مراكز حماية الطفولة في جميع جهات المملكة، ومراكز التكفل بالنساء ضحايا العنف بكل الأقاليم، والمراكز التي تتكفل بالأشخاص المسنين، قالت حيار، إنه يتم التركيز على « التربية الوالدية » التي تتيح لمكونات الأسرة « التكوين على تدبير الخلاف بطريقة سليمة لتقليص العنف وظاهرة الطلاق ».

ويتضمن برنامج « جسر »، مراكز نهارية مخصصة للأشخاص المسنين لتقديم الرعاية لهم طيلة النهار، إلى جانب المؤسسات الاجتماعية المتوفرة لرعاية هذه الفئة، فضلا عن تعميم الحضانات لتسهيل ظروف عمل الأمهات والآباء.

وشددت الوزيرة على أن « الاستثمار في الأسرة أساسي من أجل تعزيز صلابتها عبر تنزيل الخدمات الاجتماعية في إطار الورش الملكي للحماية الاجتماعية، عبر مؤسسات تابعة للوزارة، وهي التعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية، والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عبدو الادريسي منذ شهر

الزواج الناجح هو الذي تكون فيه الزوجة تحترم زوجها وتقدره وتكون له موضع سكينة وود انسجاما مع الآية الربانية الكريمة: "وخلقنا لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها " صدق الله العظيم

التالي