الحكومة تخطط لتوسعة شبكة الطرق السيارة إلى الضعف في أفق 2030

28 مايو 2024 - 08:00

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن وزارته تعمل على إدماج التحديات المرتبطة بتنظيم كأس العالم 2030 ضمن المخططات الوطنية الخاصة بالطرق، لاسيما المخطط الطرقي في أفق 2040، ومخطط الطرق السيارة في أفق 2030.

وأشار بركة الاثنين، في رد على سؤال شفوي مشترك بين عدد من الفرق النيابية بمجلس النواب، إلى أن مخططات الوزارة تسعى إلى مضاعفة شبكة الطرق السيارة لتنتقل من 1800 كيلومتر حاليا إلى 3 آلاف كيلومتر بحلول 2030.

وبخصوص استعدادات تنظيم كأس العالم، قال إن الوزارة تعمل على تسريع تنزيل الاستراتيجيات الخاصة بالطرق وتسريع إنجاز المشاريع المبرمجة.

وفي هذا الإطار أشار بركة إلى أن عددا من المشاريع جاري إنجازها حاليا مثل الطريق السيار كرسيف الناظور، الذي يربط بين ميناء الناظور وكرسيف، والطريق السيار فاس وجدة، والذي يمتد نحو 104 كيلومترات بتكلفة 7 مليارات درهم، إضافة إلى الطريق السيار تيط مليل برشيد، ويمتد على مسافة 30 كلم بتكلفة تناهز 2.5 مليار درهم، فضلا عن الدراسات الخاصة بالطريق السيار القاري الجديد على امتداد 60 كيلومترا، الذي يربط مدينة الرباط بالدار البيضاء مرورا ببنسليمان، وأشار الوزير إلى أن هذا الأخير سيمر قرب الملعب الكبير الذي سيتم إنجازه ببنسليمان الخاص بكأس العالم.

كلمات دلالية

المغرب حكومة سيارة طرق نقل
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Abdo منذ 4 أسابيع

نريد مستشفيات ومراكز صحية ومدارس تليق بأبناءنا أما كأس العالم فاتركوه للدول القادرة على ذالك اللهم انصر إخواننا في عزة نصرا تعز به الإسلام والمسلمين وتذل به المنبطحين السفهاء المطبعين مع بني صهيون

التالي