إصلاح المساجد المتضررة من زلزال الحوز سيستغرق ثلاث سنوات و120 مليارا

30 مايو 2024 - 10:00

من المرتقب أن تشرع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في إصلاح جميع المساجد المتضررة من زلزال الحوز، بغلاف مالي قدره مليارا و200 مليون درهم.

هذا الإصلاح كشف عنه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في جواب له عن سؤال تقدمت به المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، حول « تأخر أشغال ترميم المساجد المتضررة من زلزال الحوز »، أنه سيمتد على مدى ثلاث سنوات لتأهيل المساجد المتضررة من الزلزال.

وعلاقة بهذا الموضوع، أوضح التوفيق، أنه تم على مستوى عمالة مراكش، إنجاز خبرات ودراسات تقنية لـ129 مسجدا لتحديد نوعية الأشغال بغلاف مالي قدره 979.000,00 درهم، وتأهيل 32 مسجدا بغلاف مالي قدره 28.363.001,00 درهم.

في المقابل، أعلن الوزير، عن توفير 31 مكانا بديلا من أجل تأمين استمرارية الشعائر الدينية بتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية والجمعيات الخيرية والمجتمع المدني والمحسنين.

حسب وزارة الأوقاف، بلغ عدد المساجد المتضررة من زلزال الحوز، 2292 مسجدا، موزعة على ستة أقاليم، وهي الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال ومراكش، مضيفا أن الوزارة أحدثت وحدة خاصة على المستوى المركزي لتتبع وتنفيذ برنامج تأهيل البنايات الدينية والوقفية المتضررة جراء الزلزال.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Abdo منذ أسبوع

نصف المبلغ سينهب ويحول الى اسرائيل وزير الأوقاف أصلا مشكوك في أمره

التالي