وزير الفلاحة يقول إن عرض الأغنام يفوق الطلب مشيرا إلى استفادة البوادي من 14 مليار درهم بفضل عيد الأضحى

04 يونيو 2024 - 19:45

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن عيد الأضحى يشكل مناسبة مهمة للمغرب والمغاربة وخصوصا العالم القروي.

وأضاف الوزير خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه مهم كذلك لمربي الماشية، حيث يتم خلال هذه المناسبة تحويل نحو 14 مليار درهم إلى العالم القروي.

وأشار إلى أنه و »للسنة الثالثة على التوالي يتأثر القطاع بالجفاف الحاد الذي تعيشه المملكة مع تدهور الغطاء النباتي وانخفاض الزراعات الكلئية وغلاء الأعلاف ».

وأضاف « لمواجهة هذه الظرفية قمنا بتنزيل برنامج دعم مربي الماشية بـ20 مليار درهم للتخفيف من آثار شح التساقطات، عبر مواصلة دعم الأعلاف واستيراد الماشية ».

وأكد أن الوزارة شرعت في نونبر الماضي في تنزيل البرنامج التحضيري الذي يتضمن جانب المعطيات الميدانية ومسطرة تتبع المسار والإحصائيات، مسجلا أن مجموع القطيع الوطني من الأغنام يبلغ اليوم 20.3 مليون رأس، ما يشكل انخفاضا بنسبة 2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

أما قطيع الماعز فيبلغ 5.4 ملايين رأس، ما يشكل انخفاضا بنسبة 4 في المائة مقارنة مع العام الماضي.

وأشار الوزير إلى تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز الموجهة للعيد وتبلغ 214 ألف وحدة.

ويبلغ القطيع الوطني 7.8 ملايين رأس منها 6.8 ملايين رأس من الأغنام ومليون رأس من الماعز.

أما الطلب، فحسب الوزير يقدر بـ6 ملايين رأس منها 5.4 ملايين رأس من الأغنام و600 ألف من الماعز.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

محمد المصباحي منذ أسبوع

إذا كان يقصد بالبوادي اللوبي الذي تم خلقه في هذه الولاية الحكومية و الذي أصبح يشن حربا ضارية على المواطن باحتكار سوق اللحوم و رفع الأثمان بشكل غير مسبوق فإنه يقول حتما الحقيقة!!!!!!!!

التالي