رسالة دكتوراه حول دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري تنال ميزة مشرف جدا

13 يونيو 2024 - 17:10

منحت لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه تناولت دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري، اليوم الخميس، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، ميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع والنشر.

وجاء اختيار موضوع الأطروحة التي ناقشها الطالب الباحث كريم شحم، القاضي بالمحكمة الابتدائية بتمارة، لما يشكله العقار من أرضية أساسية لانطلاق المشاريع الفلاحية والصناعية والتجارية والسياحية المنتجة، ولكونه كذلك أداة لتحقيق الاستقرار والأمن والسلم الاجتماعي.

وتعرض الطالب الباحث في أطروحته لأدوار المحافظ على الأملاك العقارية وخاصة التي تروم إلى تحقيق الأمن العقاري، مع بسط مجموعة من الإكراهات التي تواجه عمله لاسيما المتعلقة بصعوبات تنفيذ المقررات القضائية والتدخل للحد من المنازعات.

واستعرضت مباحث الأطروحة، مساهمات المحافظ في التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، من خلال تحقيق الأمن العقاري عبر تأسيس الرسم العقاري، مع الإشارة إلى حدود ونطاق تدخل المحافظ في مسطرة التقييد لتحقيق الأمن العقاري.

وسلط الطالب الباحث الضوء على الدور الإيجابي للمحافظ في مراقبة سندات التقييد، وذلك من خلال مراجعة هوية وأهلية الأطراف، ومراجعة صحة المحررات شكلا وجوهرا، مبرزا أن ضمان تحقيق الأمن العقاري يستدعي تعزيز صلاحيات المحافظ.

كلمات دلالية

العقار دكتوراه
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي