ملكة جمال المغرب: أدعو المغاربة للانخراط في نادي الفلك الذي ساحدثه قريبا

09 سبتمبر 2014 - 15:12

أعلنت من خلال صفحتك الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أنك بصدد إنشاء نادي لهواة الفلك، حدثينا عن الأمر ..

نعم، أنا حاليا بصدد إنشاء أول نادي فلكي في المغرب، ويسعدني أن أدعو جميع الفيزيائيين وهواة الفلك للانضمام اليه، وسيسعدني أكثر أن أرى صغار الجيل الجديد من المغاربة يتلقون تكوينا فيه لنكون بذلك كأية دولة متقدمة في هذا المجال.
بإنشائي لنادي هواة الفلك، أريد أن أمحو النظرة السلبية التي ينظر إليها العالم إلى المغاربة، وخصوصا النظرة تجاه للنساء المغربيات. وأريد أن يركز هذا الجيل على العلوم وخصوصا المتقدمة منها.

من سيمول المشروع، خاصة وأن أجهزة التلسكوب والنظارات المقربة مكلفة ماديا؟

لا أزال أفكر في الأمر، لكن إلى حدود الساعة أملك ثلاث تلسكوبات، إثنان منها من طراز كلاسيكي، والثالث حديث جدا، حصلت عليه كهدية من أحد العلماء في وكالة ناسا الأمريكية بمناسبة عيد ميلادي. وسأبذل كل ما في جهدي للحصول على أجهزة أخرى، تكفي لجميع رواد النادي.

متى التحقت بهواة الفلك؟

أغلبية المغاربة يعرفونني كملكة جمال أو سفيرة الأعمال الخيرية، لكنهم لا يعلمون مدى أهمية المعلومات التي أتوفر عليها بخصوص الكون. أنا درست الفيزياء، ومنذ أن كان عمري 5 سنوات وأنا مهتمة بالأمور الفيزيائية، دراستي مكنتني من التعرف على جميع الكواكب التي تنتمي الى مجموعتنا الشمسية، حجمها، الغازات التي تتكون منها، عدد الاقمار التي تدور حولها والفضل يعود إلى والدي الذي علمني كل شيء منذ أن كنت صغيرة.
دراستي مكنتني من التعرف على العديد من الأصدقاء الفلكيين بالولايات المتحدة الامريكية، خاصة بولاية كاليفورنيا، وكلهم من “ناسا”.
أجتمع مع هؤلاء العلماء، في كل مرة يعرف فيها الكون حدثا معينا كالكسوف والخسوف، حيث نعمل على أخذ الصور ونشرها على جروب “ناسا فاميلي” ونادي الفلكيين عبر العالم. حاليا أتوفر على مكتبة كاملة وسيسعدني أن أشارك المغاربة بها.

نعلم أنك تنحدرين من مدينة الحسيمة .. هل سيكون النادي بمسقط رأسك؟

هناك من اقترح لإنشاء النادي في الحسيمة، غير أنني ولحدود الساعة لم أحسم الأمر بعد. حاليا أتوفر على مقر في تطوان، بالقرب من كلية العلوم، وسيكون المقر قريبا من الطلاب للانضمام بشكل مكثف. وأجدد ترحابي بكل مغربي ومغربية من محبي الفلك أو من لم تسمح له الفرصة أو الظروف بدراسة الفيزياء بالالتحاق بالنادي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي