شباط يحاول الإيقاع بين الملك وابن كيران باشهار مواقفه من حفل الولاء

17 سبتمبر 2014 - 21:29
كعادته، افتتح حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال مشاركته في حلقة “مباشرة معكم” الذي يبث على القناة الثانية بقصف رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، مشهرا هذه المرة ورقة مواقف ابن كيران من طقوس حفل الولاء قبل الحكومة وبعدها. وقال شباط ان “حزب العدالة والتنمية حزب متناقض، ومواقفه قبل دخول الحكومة ليست هي مواقفه بعد دخول الحكومة”. وأشار في هذا الصدد، الى تصريحات ابن كيران، قبل دخول الحكومة، في برنامج حوار بشأن طقوس حفل الولاء، التي انتقذها، الا ان هذه المواقف والتصريحات تغيرت بعد الجلوس على كرس الحكم، حيث صار ابن كيران يردد بان “طقوس الولاء تدخل في سياق قوتنا وعظمتنا وملكيتنا”، على حد تعبير شباط، الذي وصف ابن كيران، مباشرة على الهواء ب “داعش متطرف”.
ودعا شباط الى الابتعاد عن استغلال الملك في الصراع السياسي بين الأحزاب، الان الملك هو ملك جميع المغاربة، قائلا “قبل الحكومة لم تكونوا تؤمنوا بالدولة ورئيس الدولة، والآن تتكلمون عن الملك وتستغلون خطبه”.
هذا واعتبر شباط ان الحكومة الحالية عاجزة قيادة المرحلة المقبلة بالنظر الى عدة معيقات، على رأسها التصريحات والتصريحات المضادة الصادرة عن رئيس الحكومة، مشيرا الى ان ابن كيران شكك في الانتخابات المقبلة على الرغم من انه هو من يدبر الملف، وترأس اول اجتماع مع الأحزاب حول الموضوع، الى معطيات اخرى ضمنها الاحتقان الاجتماعي، حيث دعت عدة نقابات الى إضراب وطني في قطاعات حساسة.
الى ذلك، جدد الأمين العام لحزب الاستقلال انتقاده لتوسيع التركيبة الحكومة لتضم في نسختها الثانية 39 وزيرا، مشيرا الى ان هناك وزراء في هذه الحكومة لم يجدوا لحد الان مقاعد يجلسون عليها.
ورد الحبيب الشوباني بقوة على تصريحات شباط، حيث أكد ان معارضة ضعيفة غير قادرة على تعويض الحكومة في حال إسقاطها يجب ان تصمت، وأكد في هذا السياق ان كل المؤشرات تدل على ان المعارضة الحالية عاجزة عن تعويض الحكومة الحالية.
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

chaoui منذ 7 سنوات

الفوارق الطبقية موجودة منذ القدم والله سبحانه وتعالى فضل بعضنا على بعض في الرزق...غير ان شباط لا يجيد الا انتقاد الآخرين فكم من الاجراءات التي عارض فيها من قبيل ترسيم اجر للارامل حيث اعتبرها حملة انتخابية وبالتالي فكل اصلاح قامت به اية حكومة يجب ان نعارضه لكونه حملة انتخابية بينما هو الذي وزع الدجاج على المواطنين اثناء عملية الختان كانت صدقة جارية....

berrada zakaria منذ 7 سنوات

Chabat machi blasto rais al hokouma 3lach kayedreb yak howa r siklis kaye3ref r i lecrouvi walaki darouha nas fes ben souda li tal3tou

Philip Markoff منذ 7 سنوات

الكل منافق لا الحكومة بل حتى تعليقاتكم منافقة للغاية الذي يدعي بأن شباط متل السيسي و القذافي بالله عليك أوجه لك أنت السؤال عبد الاله بن كيران ماذا قدم لك أنت كمواطن و هو كرئيس حكومة ؟؟ بالدارجة بنادم يدعي ليهم بالهداية و يتقيو الله في المواطن البسيط راه الناس عايشة بالبركة ديال ربي هم تينميو في المشاريع ديالهم وحنا جالسين نكرمو فبلايصنا جل الشباب اليوم عازف عن الزواج جل الشباب اليوم عاطل جل الشباب اليوم انحرف بسبب التسيير الحكومي جل الشباب اليوم يعاني ماعدا أبناهم أبناء الوزراء والمسؤولون يعيشون في الخمار في الثراء في النعيم الذي هو في الاصل مال كل المغاربة أقول لمن يسأل أين الثروة ؟؟ هاهي يا سيدي الثروة بين أيديكم تتمتعون بها أنتم و أولادكم تركبون على افخم السيارات تلبسون أغلى أنواع الثياب تقضون عطلكم في الجزر و الارخبيلات... أين العدل ؟ وليس أين الثروة فصبر جميل كما قال يعقوب عليه السلام و السلام عليكم

abdou منذ 7 سنوات

من يتذكر منكم قصة . الصرار والنملة .في نهاية القصة عندما يأتي الشتاء بطقوسه الباردة .وتأتي الانتخابات والصرار سيختفي الى الأبد .

mostafa منذ 7 سنوات

libya 3andhom 9éédafi misre 3andha siissi o 7na 3andna chabate hhhhhh

marocain منذ 7 سنوات

chabat est vraiment malade. il ne fait que critiquer rien de concret paroles paroles paroles...............