القضاء والعسكر والسياسة في ميزان المغاربة

27 سبتمبر 2014 - 21:15

كشف استطلاع رأي المؤشر العربي، الذي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عن أرقام مثيرة ترتبط بتقييم المغاربة للسياسات الحكومية ومدى شعورهم بالأمن ورضاهم عن الأداء الاقتصادي، وغيرها الملفات. إليكم أبرز ما قاله المغاربة عند سؤالهم.

المؤسسات التشريعية.. 64 % لا يثقون فيها

أما عن مدى ثقة المغاربة في المؤسسات التشريعية، فقد عبّر 27 في المائة فقط من المغاربة عبروا عن ثقتهم فيها، في حين أعرب 64 في المائة عن عدم ثقتهم في هذه المجالس وفي أدائها. وأكد 38 في المائة منهم بأن هذه المجالس تقوم بدورها في الرقابة على أداء الحكومة، و60 في المائة قالوا إن هذه المجالس لا تقوم بهذا الدور مطلقا. 

الحكومة والخدمات.. المغاربة منقسمون

أما بخصوص أداء الحكومة عموما وأداءها على مستوى الخدمات الأساسية، فقد عبر 42 في المائة من المغاربة عن ثقتهم في حكومة المغرب، في حين عبر 58 في المائة عن استيائهم وعدم ثقتهم بالحكومة، كما أن 30 في المائة من المغاربة قدموا تقييما إيجابيا لأداء الحكومة في ما يتعلق بعدد من الخدمات الأساسية كتوفير الماء والكهرباء والتغطية الصحية، وشبكة الطرقات ومحاربة الفقر والبطالة، فيما قيم 70 في المائة سلبيا أداء الحكومة المغربية فيما يخص هذه الخدمات.

نصف المغاربة يثقون في القضاء

 54 في المائة من المغاربة بأنهم يثقون في نزاهة واستقلالية جهاز القضاء بالمغرب، فيما 46 في المائة أقروا بعدم ثقتهم فيه.

الأمان في المساكن.. نحن مرتاحون

أغلب المغاربة يعتقدون بأن مستوى الأمان في أماكن سكناهم جيد، إذ صرح 69 في المائة بشعورهم بالأمان، وقال 31 في المائة منهم إنهم يشعرون بانعدام الأمان في سكنهم.

السياسة.. 58% يقولون الوضع سيء

27 في المائة من المغاربة فقط يعتبرون بأنه جيد، فيما يقول 58 في المائة بأن الوضع السياسي للبلد سيء، وقد امتنع 14 في المائة عن إعطاء توصيف بهذا الصدد.

الاقتصاد الوطني.. الوضع سيء

أما في ما يخص الوضع الاقتصادي للبلد، فقد وصفه 37 في المائة من المغاربة فقط بأنه جيد، فيما 60 في المائة اعتبروا بأنه سيء.

أمن البلد.. أزيد من نصف المغاربة يقولون جيد

وفيما يتعلق بمستوى الأمان في البلد، فقد وصفه 58 في المائة من المغاربة بأنه جيد، فيما 38 في المائة آخرون قيموه بالسيء، ورفض 3 في المائة الإجابة. وقد عبر 61 في المائة عن ثقتهم في جسم الشرطة، فيما قال 38 في المائة بأنهم لا يثقون بتاتا في الشرطة والشرطيين

الجيش.. المغاربة يثقون في الجيش

فيما يخص المؤسسة العسكرية، فقد عبر 82 في المائة من المغاربة عن ثقتهم في الجيش، فيما اعتبر 16 في المائة أن الجيش المغربي غير أهل للثقة، وامتنع 2 في المائة عن الإدلاء برأيهم في هذا الشأن.

حالة للأسر الاقتصادية.. الأوضاع جيدة

66 في المائة من المغاربة وصفوا الأوضاع الاقتصادية للأسر بالجيدة، فيما 34 في المائة منهم وصفوها بالسيئة إلى السيئة جدا. وعن دخل الأسرة، فقد اعتبر 22 في المائة بأنه يغطي نفقات واحتياجات الأسرة ويتيح إمكانية التوفير، فيما وصفه 50 في المائة بأنه يغطي الاحتياجات والنفقات الأساسية بالكاد، وقال 24 في المائة آخرون بأنه لا يغطي احتياجات الأسرة حتى الضرورية منها. 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

منير منذ 7 سنوات

رغم ان المغرب ليس من الدول النفطية فانه يسير في خط تصاعدي بالنسبة للجيش فاننا نمتلك اكبرقوة جوية في شمال افريقيا

Mounir منذ 7 سنوات

لازال أمام المغرب كبلد ينهج سياسة التنمية الوطنية وتحسين الأوضاع الاجتماعية الكثير للنهوض بهذه المجالات...لأن الأمر يتطلب المثابرة والجد والعمل الدؤوب لتحقيق هذا المبتغى...ونتمنى من الحكوميين والمعارضة بدل المزيد من الجهود بكل شرف وأمانة بتضامن مع الشعب حتى نعيش في سلم وأمان تحت راية مغرب الديمقراطية وتكافئ الفرص...وشكرا

ِAgree ben kh منذ 7 سنوات

اهم شئ نزاهة القضاء اذا صلحت امورة صلحت باقي الأمور ... بريطانيا العظمى كانوا يطلقون عليها المملكة التي لاتغيب عنها الشمس وعندما تفشت الرشوة بالقضاء لم تبقى كذلك ...

محمد غانم منذ 7 سنوات

الاوضاع عموما لاباس بها وثقتنا كبيرة في الجيش المغربي والملك هو الضمانة الاساسية لكل هاته الامور ...

khalid mohamed منذ 7 سنوات

هذا كله كلام فاضي عملين نفسهم هم لي بيفهمو وحنا اغبياء يالله كل واحد امير نفسه

سمير منذ 7 سنوات

من اين لكم هده اﻻجوبة

ليلى منذ 7 سنوات

لا احد سألني وانا مغربية عاش الملك يا ربي تحفظنا من عيونً الحسد

عماد الأشهب منذ 7 سنوات

أرقام وهمية الحقيقة لدينا إجابيات وسلبيات أيضا ولكن المغرب تحسن بسرعة فمن قال أمرا سلبي فإما ليس من المغرب وإما من الناس الكسالى

jebran wifak منذ 7 سنوات

أن لم أسأل أي سأال من هذه الأسئلة إما أني لست مغربي أو كل هذا كذب