الحكومة تغري المهاجرين المغاربة للتصريح بممتلكاتهم بالخارج

28 سبتمبر 2014 - 16:49

تتجه الحكومة إلى تعديل عدد من القوانين المتعلقة بالتصريح بممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج، الراغبين في تحويل إقامتهم نهائيا إلى المغرب، عبر مشروع قانون يوفر «نظاما خاصا ومحفزا ومرنا» لهذه الفئة من المواطنين التي تتعدى 5 ملايين مواطن، إذ تسعى إلى جعل الشروط الإلزامية السابقة، التي اعتبرتها «معيقات»، أكثر مرونة.

وكان قانون 1959 يضع ثلاثة شروط ملزمة لكل مغربي تحول للإقامة الدائمة بالمغرب ولديه ممتلكات وموجودات بالخارج. أولها، إلزامية التصريح بتلك الممتلكات خلال ثلاثة أشهر من العودة، حيث إن عدم التصريح في الآجال القانونية يعتبر مخالفة تعرض صاحبها للمتابعة القانونية. ثانيها، إلزامية الحصول على موافقة مكتب الصرف عند القيام بأية عملية تصرف، مهما كانت صغيرة أو كبيرة، في تلك الممتلكات والموجودات المصرح بها. وثالث الشروط وجوب كشف جميع المداخيل المتعلقة بهذه الممتلكات والموجودات.

مشروع القانون الجديد سيفتح الباب واسعا أمام «مغاربة العالم»، الذين يرغبون في تحويل إقامتهم نهائيا إلى التراب الوطني، للاحتفاظ بممتلكاتهم في الخارج، بتحفيزهم على التصريح الدقيق بها مقابل إعفائهم من المتابعات القانونية بسبب التستر عليها.

 التفاصيل  في عدد الغد من جريدة اخبار اليوم

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

baraka منذ 7 سنوات

khdama?? hiwa goulia menine jab had el 9anoune dial likayfred 3la el mouhajirin yeserhou bel momtalakat?? hna rah 3aychin fe europa wekan3arfou chnou houa el 9anoun, we3lache kankhalsou dariba 3la el amlak.

sara منذ 7 سنوات

Hokoma fachila wa mokhariba dakhlat cha3b fazamat ktar men likan

بولعقل منذ 7 سنوات

كفي من الدعايات الكادبة على الحكومة التي تعمل بجد فلحد الان لم تروا شيئا فلمادا تحملون كل شئ للحكومة الحالية؟وهل طمع فيك بنكيران او طلب شئ باراكا من الكدوب راه الشعب تيحب هدا الحكومة اللي خدامة رغم العراقيل والتمااسيح والعفاريت اللي ما باغينش يتفرشوا ولا يصلحوا ونتما ابواق ديالهم الكدوب الله يعطينا وجوهكم

عزيز منذ 7 سنوات

هاته الحكومة تعلم علم اليقين بأن لاعودة لها في الحكم الشيىء الدي يجعلها أجلت اللاءنتخابات ودالك لتفسد اكتر مما تصلح والزيادات في النفط والمواد وسن التقاعد والضرائب *خير دليل على دالك *

بولحية منذ 7 سنوات

حكومة بنكيران طماعة و سيقضي عليها كاذبون.