الحجاج في عرفات.. ولا إصابات بإيبولا وكورونا

03 أكتوبر 2014 - 13:30

يواصل حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم قبل النفرة إلى مزدلفة مساء اليوم، بعد أن قضوا يوم التروية أمس الخميس في مشعر منى.
وقد انتشر الآلاف من عناصر الأمن على امتداد الطرقات الموصلة إلى عرفات، كما حلقت طائرات عمودية فوقها لمتابعة رحلة الحجاج وفق خطة الحركة المرورية والترتيبات المساندة لسلامة الحجاج.
ومع غروب شمس هذا اليوم، تبدأ جموع الحجيج النفرة إلى مزدلفة، حيث يصلون المغرب والعشاء، ويظلون بها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحج،. ليعودوا إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة والنحر ثم الحلق والتقصير بعد التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، بعد أن أدوا فيها يوم التروية أمس الخميس.
ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.
ويحل عيد الأضحى السبت في المملكة السعودية، وهو اليوم الذي ينحر فيه المسلمون أضاحيهم إحياء لذكرى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام.
وحسب السلطات السعودية، فإن 1.4 مليون مسلم وصلوا من الخارج لأداء فريضة الحج، يضاف إليهم مئات الآلاف من داخل المملكة.
وتحيط بالحج الذي تنتهي شعائره الأسبوع المقبل، تدابير مشددة هذه السنة لحماية الحجيج من فيروسين مميتين، هما فيروس إيبولا الذي يفتك بغرب أفريقيا، وفيروس كورونا الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

كلمات دلالية

ايبولا حج
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي