-->

خلاف وسط نقابة البيجيدي بخصوص المشاركة في الإضراب العام

20 أكتوبر 2014 - 09:38

على الرغم أن الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية حسم موقفه من الإضراب العام الذي دعت إليه الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل وانضمت لها مجموعة من النقابات الأخرى، (على الرغم من ذلك) فإن اجتماعا ساخنا للمكتب الوطني للنقابة نهاية الأسبوع المنصرم نقاشا حادا حول مسألة المشاركة من عدمها. [related_posts]

وكشفت مصادر متطابقة لـ »اليوم24″، أن المواقف في هذا الاجتماع اختلفت بين موقفين، الأول يدعو إلى عدم المشاركة في الإضراب العام بدعوى أنه يُهدد الاستقرار الاجتماعي ومن شأنه أن يضرب « طرح الاصلاح في ظل الاستقرار »، فيما ذهب الطرف الثاني إلى ضرورة المشاركة في هذا الإضراب على اعتبار أن « جميع الأسباب قائمة للدخول في إضراب عام، ليس فقط رفضا للمقاربة الحكومية لاصلاح أنظمة التقاعد، بل للوقوف في وجه التراجعات الكثيرة على مستوى المكتسبات العمالية »، توضح مصادرنا.

وتفيد مصادر « اليوم24″، أن النقاش الحاد دفع بمحمد يتيم غيرما مرة إلى دعوة قياديي نقابته إلى التصويت بغرض حسم الموقف، قبل أن يقع التوافق على خيار عدم المشاركة في هذه المحطة النقابية.

وأعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في وقت سابق عن يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري، موعدنا للإضراب العام في كل القطاعات الحكومية، قبل أن تنظم إليها كل من الإتحاد المغربي للشغل بتياريه، والفيدرالية الديمقراطية للشغل تيار الفاتحي، في حين اعتبرت الحكومة عبر ناطقها الرسمي، مصطفى الخلفي، أن هذا الإضراب من شأنه أن يمس بالسلم الإجتماعي.

 [related_post] وحمل الخلفي النقابات مسؤولية أي انزلاقات أمنية محتملة بسبب الإضراب، معبرا عن أسف الحكومة لهذه الخطوة التي قال إن « الحكومة تتفهم دوافعها وأسبابها، وقد تلحق الضرر بالسلم الاجتماعي الذي تتميز به بلادنا في محيطها »، مشددا على أن « الإضراب لن يحل أزمة منظومة التقاعد والحكومة عازمة على تحمل مسؤولياتها في إنجاز هذا الإصلاح الحيوي والمتعثر منذ عشر سنوات، رغم ما ينتج عنه من كلفة مالية وسياسية ».

وكانت نقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الإستقلال، ومعها تيار الفاتحي في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، المقرب من ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، قد خاضتها في وقت سابق إضرابا عاما، قالت النقابتين إنه حقق نسبة نجاح بحوالي 80 بالمائة، في حين قللت الحكومة من نسبة نجاحه موضحة أنها لم تتعدى الخمسة بالمائة.

ويأتي هذا الإضراب بحسب النقابات، ردا على ما قالت إنه « عدم جدية الحكومة في تعاملها مع مطالب الشغيلة »، بالإضافة إلى « الإجراءات الإصلاحية التي يقودها بنكيران والتي أثرت بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطنين »، في حين يبقى التعاطي الحكومي مع إصلاح أنظمة التقاعد التقاعد على رأس أسباب خُطوة النقابات التصعيدية هذه.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

تيكي منذ 9 سنوات

رصدت الحكومة 3مليار درهم للانتخابات الجماعية لسنة2015 وهذا رقم خيالي وربحت 1200مليار من الزيادة في المحروقات والصناديق السوداء المرصودة للطوارءلازالت مملوءة لان السنة لم تعرف كوارث والارباح المحصلة من الزيادة في المواد الغذائية والهبات والقروض وزيد وزيد الا يعد هذا كافيا لسد الحاجيات وضخ مقادير كافية لحل مشكل انظمة التقاعد مع العلم ان الزيادة في الاجور متوقفة والترقيات مجمدة اتقوا الله يا حكومة ماراى المغاربة مثلها في تاريخ الحكومات المتعاقبة

عضو دائم في حزب الكنبة منذ 9 سنوات

لماذا لا يتحمل اغنياء المغرب جزءا و لو يسيرا من كلفة الاصلاح ؟ ثم ما الذي يدفع حزب العدالة و التنمية الى المجازفة باصلاح انظمة التقاعد ؟لماذا لم يطبق السيد بن كيران القاعدة التي تقول وكم من حاجة قضيناها بتركها اسوة بباقي الحكومات السابقة التي تعاقبت على السلطة ؟ هل هي الوطنية الزائدة عن الحد ام انه يريد ان يخلد اسمه كاول وزير اول يتجرا على مقاربة الملفات الشائكة مثل انظمة التقاعد ..صندوق المقاصة .. ربما ..وربما هو جنون العظمة الذي يقود صاحبه للانتحار السياسي

محمد منذ 9 سنوات

التصويت على حزب العدالة و التنمية كان خطأ فادحا ارتكبه الشعب المغربي و اليوم ها هو يؤدي ثمن خطئه, حزب العدالة و التنمية ضيع على المغرب 5 سنوات و هو يدفع بالمغرب نحو الهاوية

التالي