مسؤول جامعي: «الكاف» اقتنع بطلب المغرب لتأجيل «الكان»

01 نوفمبر 2014 - 21:00

أكد عضو مسؤول بوفد المغرب الرفيع إلى ياوندي، عاصمة الكاميرون، أن الاتحاد الإفريقي «اقتنع» بطلب المغرب بخصوص تأجيل النسخة الثلاثين من نهائيات كأس إفريقيا، المقررة، سلفا، في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وفبراير 2015.

وأضاف العضو نفسه، في حديث مع « اليوم24»، أن الوفد المغربي، الذي التقى عيسى حياتو، قبل يومين، قدم لـ»كاف» ملفا متكاملا عن أسباب ودواعي طلب المملكة المغربية تأجيل النهائيات القارية إلى وقت لاحق، مرفقا بتقرير منظمة الصحة العالمية «OMS»، الذي حذرت فيه من التجمعات الرياضية، التي تستقطب عشرات الآلاف من الجماهير بسبب تفشي وباء «إيبولا» في بعض دول القارة السمراء.

وحسب مصادر مطلعة، تحدثت إليها « اليوم24»، في الشأن نفسه، فإنه سيكون على رأس الوفد الإفريقي، الذي سيزور المغرب يوم الاثنين المقبل، عيسى حياتو، رئيس الاتحاد، مرفقا بنائبه رئيس الاتحاد المالي، كابالي كامارا، والسكرتير العام المغربي، هشام العمراني، إضافة إلى محمد روراوة، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي لـ»كاف».

ولم يعد أمام الاتحاد الإفريقي من خيار إلا الإذعان لطلب المغرب القاضي بتأجيل نهائيات «كان 2015» إلى وقت لاحق، بعد أن اعتذرت، أخيرا، مجموعة من الدول عرض عليها «الكاف» تعويض المملكة المغربية وتنظيم التظاهرة القارية مطلع السنة المقبلة.

يذكر أن مجموعة من الدول، من بينها الجزائر، جنوب إفريقيا، السودان، مصر، عبرت أخيرا عن رفضها تعويض المغرب واستضافة النهائيات الإفريقية، مطلع السنة المقبلة، الشيء الذي دفع الاتحاد الإفريقي إلى قبول التفاوض مع المسؤولين المغاربة من أجل إيجاد تاريخ محدد لإقامة النهائيات.

وكانت « اليوم24» قد أشارت، سابقا، إلى اتجاه الاتحاد الإفريقي نحو الإبقاء على التظاهرة في المغرب، وقبول طلب سلطات المملكة بتأجيلها إلى وقت لاحق.

ونفى الاتحاد الإفريقي، أخيرا، حسب ما أوردته قناة «سكاي نيوز» عربية، بخصوص كونه توصل إلى اتفاق نهائي مع الوفد المغربي الذي حل أخيرا بالكاميرون مع أجل لقاء عيسى حياتو، يقضي بتأجيل التظاهرة إلى الفترة الممتدة ما بين شهري يونيو ويوليوز المقبلين.

ومعلوم أنه على بعد شهرين من الموعد المقرر، سلفا، لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا 2015، نجحت المملكة في انجاز مشاريع عديدة، كانت قد تعهدت بإنجازها مع الاتحاد الإفريقي للعبة «كاف» من أجل الفوز بحق استضافة هذا الحدث القاري، وعلى رأسها إصلاح الملاعب، في المقابل مازالت هناك أوراش أخرى، كثيرة، لم يتم الانتهاء منها بعد، بسبب بطء الأشغال.

الاتحاد الإفريقي لكرة، وفي كل زياراته الأخيرة للمغرب، عبر عن ارتياحه لسير الأشغال في الملاعب التي ستستضيف التظاهرة، في مدن أكادير، الرباط، مراكش، طنجة، وشدد على أهمية الانتهاء، رسميا، من كل الأشغال، قبل موعد «كان».

ومعلوم أن بلخياط رافق، أخيرا، محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، وكريم العكاري، الكاتب العام للوزارة، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ونائبه محمد البوشحاتي إلى الكاميرون لملاقاة عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي «كاف»، لتقديم ملف المغرب الخاص بطلب التأجيل، في انتظار رد «الكاف» النهائي، بعد غد (الاثنين).

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي