بن كيران يدعو الدولة إلى تحمل مسؤوليتها وتعميم الضمان الاجتماعي

03 ديسمبر 2014 - 22:10

اعتبر عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة  أن تعميم نظام الضمان الاجتماعي أصبح اليوم يشكل ضرورة قصوى وبالتالي يجب تعميمه على جل المواطنين.

رئيس الحكومة وخلال كلمة ألقاها في افتتاح المنتدى الإقليمي للضمان الاجتماعي لإفريقيا اليوم بالدار البيضاء قال إنه لا بد من تعميم الضمان الاجتماعي على المواطنين الذين لا يستفيدون منه خاصة عمال الصناعة التقليدية مبرزا أن حوالي 3 ملايين  عامل في هذا القطاع لا يستفيدون منه مردفا « علينا أن نتحمل مسؤوليتنا في مساندة أنظمة الضمان الاجتماعي ».

بن كيران أبرز الدور الذي بات يلعبه الضمان الاجتماعي اليوم معتبرا أن الموضوع هو من ضرورات الحداثة، قائلا « كان لنا نمط عيش بسيط، كنا نعيش في قرانا نشتغل في الفلاحة ونأوي إلى بيوت بسيطة ونعيش بما يسر الله ونجد الضمان الاجتماعي في أحضان آبائنا وأمهاتنا » مضيفا: « لكن الحداثة قلبت حياتنا رأسا على عقب وأخرجتنا من قرانا ومن منازلنا التقليدية وجلبتنا إلى المدن الكبرى »، مشددا على أن  الدولة يجب أن تتحمل مسؤوليتها لمرافقة المواطن في هذه « المغامرة الحديثة التي يعيشها ».

واعتبر بن كيران كذلك أن من نتائج الحداثة العلاج لدى الأطباء وبالمستشفيات قائلا إن هؤلاء « يستخرجون منك أخر درهم تملكه إلى أن يودعونك مع التأسف على مصيرك المحتوم » حسب تعبيره.

وجدير بالذكر أن المنتدى الإقليمي للضمان الاجتماعي لإفريقيا، والذي انطلق اليوم بالدار البيضاء سيستمر على مدى ثلاثة أيام ويعرف مشاركة  فاعلين من هيئات الضمان الاجتماعي من مختلف البلدان الإفريقية.

كلمات دلالية

بن كيران
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي