-->

عطوان يشيد بمقاطعة وزير الخارجية المغربي لمسيرة باريس

11 يناير 2015 - 22:50

أشاد الكاتب الصحافي الفلسطيني، عبد الباري عطوان بالموقف المغربي من مسيرة التضامن مع ضحايا الحوادث الإرهابية التي شهدتها فرنسا نهاية الأسبوع الأخير.
وانتقد عطوان جل المسؤولين العرب والأجانب الذين شاركوا في مسيرة باريس واصفا إياهم بكونهم  » من أكبر صناع الإرهاب الحقيقي الذي جاؤوا لإدانته، والحاضنة الدافئة والمريحة له، بقصد وتعمد أو بغير قصد » مشيرا في السياق إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي « ارتكب لتوه مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها ألفين ومئتي ألف إنسان ثلثهم من الأطفال، وما زال مئة ألف من أهاليهم في العراء في مواجهة عاصفة ثلجية قاتلة »، وصول إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس الذي قال إنه  » لم يتزعم أو يتصدر مظاهرة واحدة في رام الله، ناهيك عن غزة، تضامنا مع أبنائه ومواطنيه الذين ذبحتهم الطائرات الإسرائيلية تحت سمع أصدقائه في فرنسا وبريطانيا وأمريكا وبصرهم، كان الأكثر حماسا في الظهور في مقدمة مظاهرة باريس على بعد أمتار من القاتل بنيامين نتنياهو ».
واعتبر عطوان أن الموقف المغربي « هو نقطة مضيئة » وسط « مشهد غارق في السخرية السوداء المرة »، مؤكدا أنه كان يتمنى لو أن « الزعماء والمسؤولين العرب الذين شاركوا في المسيرة اتخذوا الموقف الشجاع نفسه ».
وختم عطوان مقاله بتوجيه الشكر لوزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار موضحا « نقولها تيمنا بالقول الكريم: من لا يشكر الناس لا يشكر الله ».
وكان وزير الخارجية صلاح الدين مزوار قد توجه صباح اليوم إلى قصر الرئاسة الفرنسي حيث وجه تعازيه للرئيس الفرنسي فرانسوا هولند غير أنه لم يشارك في المسيرة لرفع عدد من المشاركين فيها رسوما مسيئة للرسول (ص).

[related_post]

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

imane منذ 9 سنوات

on est toujours fier de notre roi machi hetta l daba

slimani med منذ 9 سنوات

توقعت منذ بدات قراءة مقالك أنك لن تذكر داوود أوغلو ، وهو ما حصل بالفعل ،رغم أن عبد الباري عطوان ذكره في مقاله بالآوصاف التي قرأتها ، ولكنك -لغرض في نفس أيوب- آثرت ان تخبئ هذا التوصيف عن القراء...لماذا؟؟؟

Mustafa essafa منذ 9 سنوات

7na mafta5rine ba notre roi Mohamed 6, et le ministre d'exterieur marocain Mazouar,3la had l5otwa lmo3abira 3an Islamiyat lmaghreb

wakha منذ 9 سنوات

le Maroc sous l'égide de son ROI a montré au monde entier qu'il n'est pas un mouton de panurge qu'il a des principes et du courage pour dire NON quand il le faut je plaints tous ces chefs d'états Arabes qui sont guidés du bout de leur nez qui ont cotoyé dans cette manifestation de véritables tueurs

مصطفى المعلم منذ 9 سنوات

.لقد جاء زمان المملكة المغربية من الأن فصاعدا لن نخضع للتبعية التي يفرضها الغرب علينا وستكون للمملكة كلمتها

Lion Atlass منذ 9 سنوات

vive notre Roi et vive tout peuple marocain je vous aime tous

Abdelghafour منذ 9 سنوات

Je ne sais pourquoi les musulmans de France demande aux imams de dénoncer ce crime, alors que les impliqués sont des français de naissance, ils ont un passeport français et vivent dans le territoire français, sous les yeux des agents français, normalement c’est le gouvernement français qui a l’entière responsabilité et qui doit, a mon avis présenter sa démission oui sa démission, primo Secundo, la France est en guerre avec ces groupes, quel orgueil !, la France est en guerre sans prendre les précautions nécessaires?, la France bombarde avec des avions ces groupes terroriste, mais ces derniers utilisent les moyens humains, vous croyez qu’ils vont applaudir, c’est koi ca, de la naiveté ? Je salue notre roi et le gouvernement marocain, puisqu’ils ont pris les précautions nécessaires, Tirso, à propos de la marche, les terroriste j’imagine feront la fête, ils ont fait descendre des milliers de citoyens dans la rue, surtout les personnalités du monde entier, pour protester contre qui, DAICH OU AL QAIDA  Expliquer moi svp je n’arrive pas a comprendre

محمد الزهراوي. منذ 9 سنوات

أستاذ عبد الباري عطوان كان يمكن لانسحاب وزير الخارجية المغربي أن يكون نقطة مضيئة لو أنه كان أيضا بسبب مشاركة رئيس وزراء أكبر دولة إرهابية في تاريخ البشرية السفاح المدعو (نتن اليهود) في تلك المظاهرة / المسرحية . تعليق وردني من الشاعر المغربي أحمد الطود.

SANAA HIBA DE CASA منذ 9 سنوات

VIVE LE MAROC ET VIVE LE ROI

عزيز منذ 9 سنوات

موقف المغرب سياسي ولكن تبريره في البيان الصادر عن الخارجيةغير موفق

OMAR منذ 9 سنوات

chapeau le maroc

marocain منذ 9 سنوات

chapeau le maroc !!!!

7ammadi منذ 9 سنوات

wakha ma kay 3jebnichi f hadi kan aydo

أزغوذ منذ 9 سنوات

بادرة جد طيبة صدرت من مملكتنا الحبيبة المملكة المغربية عاش المغرب و عاش الملك لقد متتلت الحكومة المغربية الشعب المغربي بكامله و نتمنى مزيدا من التبصر و التقدم لمغربنا العزيز

aboubaker منذ 9 سنوات

كلهم رعاة الارهاب وصانعييه .

smail منذ 9 سنوات

نحن نودين الارهاب وندين صانعيه وطابخيه ومصدريه الى الشم. العراق ولبيا واليمن وافغنستان وباكستان ومالي وبرماونجريا كان من الاجدر ان يدوق هاؤلاء صنيع طبختهم المسمومةلعلهم يرجعون الى الصواب

Jamal منذ 9 سنوات

إن قاطع المغرب المشاركة في المسيرة، فذلك لخلافات سياسية نشبت مؤخرا بين الرباط و باريس. و ما يقوله الكاتب فلا أساس له من الصحة. موقف المغرب من الإرهاب واضح جدا، و المغرب آدان العملية و أعتبرها عمل إجرامي.

Hamid de Ourzazate منذ 9 سنوات

Bravo le Roi Bravo Mazwar awal mara kanaftakhro bikom alah ya3tikom alkhir ghadi nsabro 3likom f hokoma ila b9it hay ghadi nmchi nsawat 3la arajol al3adim Mazwar. Kolkom rjal had mara Mazwar, Nabil ben Abdealah, Alansar et Ben kiran. Hta mo3arada Bravo

عبد الحميد الزروالي منذ 9 سنوات

كل عقلاء وحكماء العالم يسمون دائما الأشياء بمسمايتها الحقيقية,فما وقع بفرنسا وما تعرضت له صحيفة "شارلي إيبدو",لا يختلف اثنان على أن تلك عملية إرهابية جبانة يندى لها جبين الشرفاء والحقوقيين والديموقراطيين الذين يدينون القتل بشتى أنواعه. لكن من المخجل والمؤسف أن يحضر لفرنسا رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي نتانياهو من أجل المشاركة في المسيرة التضامنية ,والجميع يعلم أن إسرائيل مارست وتمارس جميع أنواع القتل والترهيب والترحيل ,واستعملت جميع الأسلحة حتى المحظورة دوليا من أجل تخويف وإخضاع بل وإبادة الشعب الفلسطيني الأعزل الذي لا ذنب له سوى نضاله المشروع من أجل استرجاع جزء من أراضيه التي اغتصبت منه فقط. وتبقى مجازر غزة ودمار بنيتها التحتية شاهد إثبات على غدر وإرهاب الصهاينة الذين يذرفون دموع التماسيح على ضحايا شارلي إيبدو.

التالي