الولايات المتحدة تخفض من مساعداتها العسكرية للمغرب

18 يناير 2015 - 16:15

 قررت الولايات المتحدة الأمريكية خفض مساعداتها العسكرية الموجهة للمغرب هذه السنة، وذلك بعدما كان مبلغ تلك المساعدات يتجاوز السبعة ملايين دولار.

وحسب معطيات كشف عنها موقع وزارة الخارجية الأمريكية، فإن الدعم العسكري الأمريكي الموجه للمغرب سينخفض بما يناهز مليوني دولار مقارنة بسنة 2014، أي أنه سينتقل من 7 ملايين دولار إلى 5 ملايين دولار برسم السنة الحالية.

ولا يشكل المغرب حالة استثنائية بالنسبة لانخفاض حجم المساعدات العسكرية الموجهة له من طرف الولايات المتحدة الامريكية حيث أن  الأخيرة خفضت من مساعداتها العسكرية لعدة دول أخرى.
يذكر أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون قد كشفت في وقت سابق أن الجيش المغربي يعد ثاني بلد في قائمة الدول الأجنبية بعد إسرائيل المستفيدة من برنامج “EDA” لفائض المواد الدفاعية والفائض من تسليح الجيوش الأمريكية، حيث حصلت القوات المسلحة الملكية حتى عام 2014، حسب وثيقة نشرت السنة الماضية، على 90 مليون دولار أمريكي من المساعدات العسكرية الأمريكية، تنوعت بين ناقلات عسكرية بأحجام مختلفة والأسلحة الشخصية والمدفعية من عيارات متنوعة تناسب احتياجات الجيش المغربي، إضافة إلى المعدات الإلكترونية  والإذاعية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حسيين منذ 7 سنوات

عجيب لماذا لدولة بحجم المغرب ان يقبل مساعدات بقيمة سبعة ملايين دولار ماشي شوهة هادي .

صحفي متدرب منذ 7 سنوات

المغرب هو أول دولة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية, فلن تنس أمريكا هذه المبادرة المغربية. ولعل تخفيض المساعدة للقوات المسلحة الملكية,تكون أهم أسبابها المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الولايات المتحدة وباقي الدول الغربية.